Résumé:
هدفت الدراسة الى معرفة مدى مساهمة استراتيجيات التدريس الحديثة في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين،حيث إستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي في هده الدراسة من أجل وصف متغيرات الدراسة،حيث بلغ عدد أفراد عينة البحث 110 معلم معلمة و كان إختيارهم بالطريقة العنقودية،إذ تم إستخدام الإستبيان كأداة للقياس والذي يتكون من 20 عبارة موزعة على ثلاثة محاور تم تطبيقها على عينة الدراسة، بعد التحقق من صدقها و ثباتها وكانت معالجة النتائج بإستخدام برنامج الحزمة الإحصائبة للعلوم الإجتماعية، عن طريق: التكرارات والنسب المئوية ،توصلت الدراسة الى النتائج التالية:
- من وجهة نظر المعلمين تساهم إستراتيجية الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
- من وجهة نظر المعلمين تساهم إستراتيجية المشروع في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
- من وجهة نظر المعلمين تساهم إستراتيجية التعليم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.