Dépôt Institutionnel Université de Jijel

أثر النظرية التشومسكية في تعليمية اللغة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلمحنوف, آسيا
dc.contributor.author الأحمر, فيصل(مشرفا
dc.date.accessioned 2020-10-19T12:35:44Z
dc.date.available 2020-10-19T12:35:44Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1465
dc.description.abstract حاول البحث أن يكشف عن المسائل الهامة، على الأقل، في النظرية التوليدية التحويلية، المرتبطة بعملية تعليم وتعلم اللغة، ومما تقدم في فصلي هذا البحث وصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كانت على النحو الآتي: 1. قامت الآراء النظرية في النحو التوليدي التحويلي حول اللغة الإنسانية على نقد ورفض الأطروحات البنيوية المرتبطة بمبادئ علم النفس السلوكي، التي اعتبرت اللغة عادات كلامية تكتسب وفق ثنائية المثير والإستجابة، حيث شكك تشومسكي في جدوى التدريبات البنيوية التي تركز على الحفظ والتكرار، والترديد والمحاكاة والتذكر، كما رفض مبدأ التقليد الكلي في عملية اكتساب وتعلم اللغة، لأنَّ التسليم ذا المبدأ يحول متعلم اللغة إلى ببغاء يردد كل ما يسمعه فقط، دون أن يكون له دور في إنتاج جمل جديدة، كما ينفي هذا المبدأ السلوكي كل تصور عقلاني للغة وهذا ما يعارضه تشومسكي كثيرا، بل ويقر بأنه لا وجود للغة خارج إطار تصورها العقلي. 2. حدد تشومسكي موضوع الدراسة الألسنية في الإنسان المتكلم _المستمع المثالي_ في أي مجتمع كان، من حيث كونه هو مصدر المادة اللغوية حين يستعمل معرفته باللغة في عملية إنتاج الجمل. 3. لم يكن هدف تشومسكي عند وضعه نظريته اللغوية تفسير أو تقديم طرق يتم من خلالها تعلم اللغات، إنما كان هدفه وصف اللغة الإنسانية وتفسير السر الكامن وراء قدرة الإنسان _من حيث هو إنسان_ على اكتساب نظام المعرفة، إلاَّ أن المنهجية والآراء الجديدة التي قدمها _تشومسكي_ كبديل للطرح السلوكي، شكلت نقاطًا جوهرية بالنسبة ال تعليمية اللغة، حيث حاول المتخصصون تطبيقها للوصول إلى أسهل الطرق لتعليم اللغات. 4. تقر النظرية التوليدية التحويلية بأنَّ الإنسان هو الكائن الوحيد القادر على فهم وتعلم اللغة، ورغم قدرة بعض الحيوانات على إصدار بعض الأصوات إلاَّ أنها قدرة محدودة وغير مقترنة بفهم، عكس القدرة الإنسانية التي يستطيع من خلالها متكلم اللغة إنتاج عدد لا متناه من الجمل في أي لغة كانت. 5. تعدى تشومسكي الوصف الذي كان سائدا في الدراسات البنيوية إلى التفسير، حيث رأى عدم كفاية وصف اللغة و ظواهرها وإحصائها، بل لابد من استعمال التفسير والاستبطان fr_FR
dc.publisher جامعة جيجل fr_FR
dc.subject النظرية التشومسكية fr_FR
dc.subject أثر fr_FR
dc.subject تعليمية اللغة fr_FR
dc.title أثر النظرية التشومسكية في تعليمية اللغة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte