Résumé:
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على العلاقة بين مستوى تقدير الذات والتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة وهذا من خلال الكشف عن العلاقة بين مستوي تقدير الذات والأبعاد الخمسةللتوافق المهني (طبيعة وظروف العمل، العلاقة مع التلاميذ دوي الاحتياجات الخاصة، العلاقة مع الأسرة التربوية، الرضا عن الأجر والحوافز والتطور والنمو المهني لدى معلم التربية الخاصة)لدى معلمي التربية الخاصة ، وتحديد الفروق في مستوى تقدير الذات لديه تبعا لمتغيرات الجنس، الخبرة المهنية، ونوع الإعاقة المتعامل معها، وكذا تحديد الفروق في مستوى التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة تبعا لمتغيرات الجنس،الخبرة المهنية، ونوع الإعاقة المتعامل معها، ومن اجل تحقيق هذه الأهداف أعتمد الطالب الباحث على المنهج الوصفي منهجا للدراسة ومقياس تقدير الذاتلروزنبيرغ وكذا مقياس التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة من إعداد الطالب الباحث والدي تم إثبات صدقه وثباته كأداتين لجمع المعلومات حيث طبق هذان المقياسان على عينة قوامها 67 معلم ومعلمة التعليم الابتدائي في المدارس المتخصصة في الإعاقة السمعية والبصرية بولاية جيجل وبعض الولايات المجاورة، حيث تم اختيار أفراد العينة بطريقة عشوائية، ومن أجل معالجة البيانات إحصائيا تم الاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية من بينها معامل الارتباط بيرسون ، اختبار تاء وكذا اختبار تحليل التباين الأحادي، وقد توصلت هذه الدراسة إلي النتائج التالية:
• توجد علاقة طردية قوية ودالة إحصائيا عند مستوى الدلالة0.05 =α بين مستوى تقدير الذات
والتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة.
توجد علاقة طردية وقوية ودالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.05=α بين مستوي تقدير الذات وأبعاد التوافق المهني الخمسة (طبيعة وظروف العمل، العلاقة مع التلاميذ دوي الاحتياجات الخاصة، العلاقة مع الأسرة التربوية، الرضا عن الأجر والحوافز والتطور والنمو المهني لدى معلم التربية الخاصة) لدى معلم التربية الخاصة.
• لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.05 =αفي مستوى تقدير الذات لدى معلمي التربية الخاصة تعزى لمتغيرات الجنس، الخبرة المهنية ونوع الإعاقة المتعامل معها.
• لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.05=α في مستوى التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة تعزى لمتغيرات الجنس، الخبرة المهنية ونوع الإعاقة المتعامل معها.
ا