Dépôt Institutionnel Université de Jijel

ثقافة المدرسة واغتراب تلميذ المرحلة الثانوية- دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية جيجل-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عياشي, عائشة
dc.contributor.author يولبينة, جمال (مشرف)
dc.date.accessioned 2024-10-01T10:53:04Z
dc.date.available 2024-10-01T10:53:04Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/14722
dc.description.abstract نظرا للدور الكبير التي تسعى المدرسة الجزائرية القيام به في ترسيخ القيم التربوية والاجتماعية للمتعلمين وانطلاقا من حقيقة ان المدرسة تعد نسق من الصراعات الأيديولوجية الخفية تكمن في التجاوزات في العلاقات الاجتماعية وغياب للقيم التربوية والعديد من السلوكيات التي تجعل من ثقافة المدرسة تفشل في نشر قيمها ومبادئها وقوانينها، فينشأ حالات الاستلاب والتمرد بين التلاميذ والمعلمين وحتى الموظفين يؤول في النهاية الى حالات اغتراب في العلاقات وفي القيم وحتى في اللغة المتداولة بين التلاميذ، لهذا جاءت دراستنا الحالية حول علاقة ثقافة المدرسة واغتراب تلميذ المرحلة الثانوية- تلميذ المدارس الثانوية لولاية جيجل نموذجا-، حيث انطلقنا من أهداف عملية وأخرى تطبيقية تمثلت في البحث عن الأسباب والعوامل الرئيسية التي تؤدي باغتراب تلميذ. وعليه قمنا بصياغة مجموعة من التساؤلات الآتية: هل توجد علاقة ارتباطية بين ثقافة المدرسة واغتراب تلميذ المرحلة الثانوية؟ هل توجد علاقة بين أشكال العلاقات الاجتماعية واغتراب تلميذ المرحلة الثانوية؟ هل توجد علاقة بين عدم الامتثال للقيم السائدة في المدرسة واغتراب تلميذ المرحلة الثانوية؟ هل توجد علاقة بين بنية اللغة المتداولة في المدرسة واغتراب تلميذ المرحلة الثانوية؟ والاجابة على هذه الأسئلة تم تطبيق الدراسة ميدانية على عينة مكونة من 437 تلميذ(ة) تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية الطبقية المتعددة المراحل، وقد استعملنا المنهج الوصفي التحليلي، الملائم لهذه الدراسة. وللوصول الى نتائج تدعم نظرياتنا وإثراء الجانب النظري قمنا بتقسيم دراستنا هذه الى شقين، شق نظري يتضمن أربعة فصول، وشق تطبيقي يتضمن ثلاثة فصول، والهدف العام الذي انطلقنا منه هو تحقق من الفرضيات التي تمت صياغتها نظريا وإمبريقيا وهذا باستعمال العديد من الوسائط الكيفية مثل جمع المصادر والمراجع التي تتعلق بموضوع دراستنا، والكمية باستعمال الأساليب الإحصائية، وأدوات البحث العلمي مثل: الملاحظة، المقابلة، الاستبيان، الوثائق والسجلات. كما اعتمدت الدراسة الميدانية على خطوات متتالية من اعداد الاستبيان الى غاية توزيعه على عينة الدراسة حيث مرت بعدها على العديد من الإجراءات الإحصائية ندكر منها: _ قياس الخصائص السوسيومترية للاستبيان (حساب الصدق والثبات) _ استخدام برنامج الحزمة الإحصائية spss وبعد معالجة النتائج وعرضها وتحليلها وتفسيرها، ومناقشة النتائج في ضوء فرضيات الدراسة وفي ضوء الدراسات السابقة والاتجاهات النظرية توصلنا الى: _ هناك علاقة ارتباطية بين ثقافة المدرسة واغتراب تلميذ المرحلة الثانوية. _ هناك علاقة ارتباطية بين اشكال العلاقات الاجتماعية واغتراب تلميذ المرحلة الثانوية. _ هناك علاقة ارتباطية بين غياب القيم السائدة في المدرسة واغتراب تلميذ المرحلة الثانوية. _ هناك علاقة ارتباطية بين بنية اللغة المتداولة بين التلاميذ واغتراب تلميذ المرحلة الثانوية. وخلصنا في النهاية الى دكر أهم القضايا التي تثيرها الدراسة والتي تدفعنا الى البحث في الموضوع والنظر في الظاهرة نظرة ثاقبة من أجل البحث عن الدراسات المشابهة لها وطرحها امبريقيا. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject ثقافة المدرسة، القيم السائدة في المدرسة، اغتراب التلاميد، المرحلة الثانوية fr_FR
dc.title ثقافة المدرسة واغتراب تلميذ المرحلة الثانوية- دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية جيجل- fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte