Dépôt Institutionnel Université de Jijel

أثر برنامج معرفي سلوكي مقترح لتعديل التفكير نحو مادة الرياضيات لدى عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة المتأخرين دراسيا -دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية جيجل-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author زعموش, سهيلة
dc.contributor.author بكيري, نجيبة (مشرف)
dc.date.accessioned 2024-10-01T11:09:10Z
dc.date.available 2024-10-01T11:09:10Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/14723
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى إظهار مدى فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتعديل التفكير نحو مادة الرياضيات بجميع أبعادها من تفكيره نحو أهمية تعلم مادة الرياضيات وطبيعة مادة الرياضيات وكذا أستاذ مادة الرياضيات والاستمتاع بمادة الرياضيات. الأدوات المستخدمة: 1/ النموذج المعرفي السلوكي (الثالوث المعرفي The Cognitive Triad، والتشوهات المعرفية Cognitive Distortions، والمخططات Schemata). 2/ النظريات المعرفية المفسرة للتفكير والتصورات الخاطئة: وتضمنت " نظريات التعلم والنفسية المعرفية، نظرية البنية المعرفية، نظرية التنظيم المعرفي، نظرية التعلم الاجتماعي. 3/ النظريات السلوكية المفسرة للانفعالات: وتضمنت: نظرية الإشراف والمكافآت، نظرية التعلم الاجتماعي. 4/ استخدام تقنيات في البرنامج المعرفي السلوكي المقترح الذي وجه لتلاميذ السنة الثانية متوسط المتأخرين دراسيا: تقنيات معرفية استهدفت تحديد الأفكار ومراقبتها وكذا تحديد المخططات (المعتقدات) والعمل على تعديلها باستخدام تقنيات معينة: تقنية الحوار والمناقشة، إعادة البنية المعرفية، إيجاد بدائل، التخيل. تقنيات سلوكية استهدفت مواجهة الفشل والتحصيل المتدني كحل المشكلات، التدريب على حل مسائل رياضية معينة، لعب الأدوار، الواجبات المنزلية، الإصغاء. 5/ مقياس التفكير نحو مادة الرياضيات الذي تم إعداده من قبل الباحثة تم توجيهه إلى العينة (تلاميذ السنة الثانية متوسط المتأخرين دراسيا). عينة الدراسة: تتألف من (151) تلميذ متأخر دراسيا في مادة الرياضيات بمؤسستين ببلدية القنار نشفي ولاية جيجل (متوسطة عبد اللوش البشير- متوسطة غذيري عمار). تم تقسيم العين إلى قسمين: القسم الأول تكون من (61) تلميذا شكلوا المجموعة التجريبية،والقسم الثاني تكون من (60) تلميذا شكلوا المجموعة الضابطة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject البرنامج المعرفي السلوكي، التفكير، مادة الرياضيات، المرحلة المتوسطة، المتأخرين دراسيا. fr_FR
dc.title أثر برنامج معرفي سلوكي مقترح لتعديل التفكير نحو مادة الرياضيات لدى عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة المتأخرين دراسيا -دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية جيجل- fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte