Résumé:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التنمية المهنية وعمليات إدارة المعرفة، إضافة إلى معرفة الفروق في التنمية المهنية ككل حسب متغيرات: الجنس، كلية الانتماء والخبرة المهنية، وكذا معرفة الفروق في عمليات إدارة المعرفة ككل حسب متغيرات: الجنس، كلية الانتماء والخبرة المهنية. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، كما تم الاعتماد على أداة الاستبيان في جمع البيانات من ميدان الدراسة حيث وزعت على (216) عضوا من أعضاء هيئة التدريس الدائمين في جامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. توصلت الدراسة إلى أنه: توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين للتنمية المهنية وعمليات إدارة المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة جيجل. وأنه توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين التنمية المهنية والعمليات الفرعية لإدارة المعرفة (توليد المعرفة، تخزين المعرفة، توزيع المعرفة، تطبيق المعرفة). كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات استجابات أعضاء هيئة التدريس بجامعة جيجل في التنمية المهنية ككل تعزى لمتغير الجنس، متغير كلية الانتماء، ومتغير الخبرة المهنية. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات استجابات أعضاء هيئة التدريس بجامعة جيجل في عمليات إدارة المعرفة ككل تعزى لمتغير الجنس، متغير كلية الانتماء، ومتغير الخبرة المهنية.
.