Dépôt Institutionnel Université de Jijel

"علاقة التنمية المهنية بعمليات إدارة المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الجزائرية - جامعة جيجل أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author زاغ, سلمى
dc.contributor.author مجيدر, بلال
dc.date.accessioned 2024-10-02T10:48:18Z
dc.date.available 2024-10-02T10:48:18Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/14724
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التنمية المهنية وعمليات إدارة المعرفة، إضافة إلى معرفة الفروق في التنمية المهنية ككل حسب متغيرات: الجنس، كلية الانتماء والخبرة المهنية، وكذا معرفة الفروق في عمليات إدارة المعرفة ككل حسب متغيرات: الجنس، كلية الانتماء والخبرة المهنية. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، كما تم الاعتماد على أداة الاستبيان في جمع البيانات من ميدان الدراسة حيث وزعت على (216) عضوا من أعضاء هيئة التدريس الدائمين في جامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. توصلت الدراسة إلى أنه: توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين للتنمية المهنية وعمليات إدارة المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة جيجل. وأنه توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين التنمية المهنية والعمليات الفرعية لإدارة المعرفة (توليد المعرفة، تخزين المعرفة، توزيع المعرفة، تطبيق المعرفة). كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات استجابات أعضاء هيئة التدريس بجامعة جيجل في التنمية المهنية ككل تعزى لمتغير الجنس، متغير كلية الانتماء، ومتغير الخبرة المهنية. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات استجابات أعضاء هيئة التدريس بجامعة جيجل في عمليات إدارة المعرفة ككل تعزى لمتغير الجنس، متغير كلية الانتماء، ومتغير الخبرة المهنية. . fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التنمية المهنية، عمليات إدارة المعرفة، الجامعة الجزائرية، أعضاء هيئة التدريس fr_FR
dc.title "علاقة التنمية المهنية بعمليات إدارة المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الجزائرية - جامعة جيجل أنموذجا fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte