Dépôt Institutionnel Université de Jijel

معالم التأسيس الاصطلاحي في الدّرس الأصولي وعلاقته بالدّرس اللّساني الحديث من خلال مدونتي -الشّافعي والشّاطبي-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author تيباح, فتيحة
dc.contributor.author شويط, سلمى(مشرف)
dc.date.accessioned 2024-10-02T10:56:04Z
dc.date.available 2024-10-02T10:56:04Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/14725
dc.description.abstract المصطلح خلاصة العلم، وأداة التواصل بين الشعوب بهدف تبادل العلوم والمعارف، وتوحيد الجهود والوسائل، واستثمارها لدفع وتِيرة التقدّم العلمي إلى الأمام؛ ولذلك تأسّس علم المصطلح في العصر الحديث من أجل النظر في طبيعة العلاقة التي تربط بين المفاهيم العلمية، والحدود اللغوية التي تعبّر عنها، وإقامتها وفق أسُس صحيحة. وقد أدرك علماء الأصول أهمية المصطلح في وقت مبكّر فنظروا إلى الألفاظ في علاقتها بـِمعانيها، ولم ينظروا إليها في ذاتها؛ ولذا تميّزت مباحثهم الدَّلالية بالدقة والعمق، وظلّت محلّ نظر وتدبّر على امتداد الزمن. وإذا كان الإمام الشافعي قد أكّد على ضرورة استقراء نصوص الكتاب والسنة، ومعهود كلام العرب؛ فإنّ الإمام الشاطبي شدّد على ضرورة فهم النص، ومحاولة تنزيله في الواقع الـمَـعيش. وللنّظر الأصولي في بحثه عن المعنى عواملُ عديدة أثبت فاعليتها أصحاب الدرس اللِّساني الحديث، ومنها السّياق بنوعيه، بالإضافة إلى ما يطلبه موقف التداول من أساليبَ لغوية مختلفة بيّنها علماء الأصول، وكانت لأصحاب الدّرس اللّساني فيها آراء دقيقة، إذ فصّلوا القول فيها بعد النظر، والفهم، والتدبّر. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المصطلح، علم المصطلح، علم الأصول، الدرس اللساني، الشافعي، الشاطبي fr_FR
dc.title معالم التأسيس الاصطلاحي في الدّرس الأصولي وعلاقته بالدّرس اللّساني الحديث من خلال مدونتي -الشّافعي والشّاطبي- fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte