Résumé:
سعت هذه الدراسة إلى التقصي حول موضوع بيداغوجية المقاربة بالكفاءات وتحسين أداء أستاذ مرحلة التعليم الابتدائي ببعض المقاطعات التربية لولاية جيجل، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي، ومن أجل جمع المعلومات اللازمة حول الموضوع تم استخدام استمارة استبيان كأداة أساسية تضمنت 190 عبارة موزعة على سبعة محاور مقسمة حسب متغيرات، أبعاد والمتغيرات الفرعية للدراسة، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع بعض المفتشين وكذا الاستعانة ببعض الوثائق الرسمية المعتمدة من طرف وزارة التربية والتعليم الوطنية، ولمعالجة موضوع الدراسة انطلقت الباحثة من التساؤلات المصاغة بالشكل التالي:
- ما مدى تحكم أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في استخدام بيداغوجية المقاربة بالكفاءات؟
- ما مستوى أداء أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي؟
- هل توجد علاقة إرتباطية بين مستوى تحكم أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في استخدام بيداغوجية المقاربة بالكفاءات وتحسين مستوى أدائهم؟
- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في مستوى تحكمهم في استخدام بيداغوجية المقاربة بالكفاءات تعزى للمتغيرات الشخصية (الجنس – المستوى العلمي – سنوات الخبرة – الرتبة – الطبيعة الجغرافية لمكان العمل)؟
- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في مستوى أدائهم تعزى للمتغيرات الشخصية (الجنس – المستوى العلمي – سنوات الخبرة – الرتبة – الطبيعة الجغرافية لمكان العمل)؟
وفي إطار الإجابة على هذه التساؤلات المطروحة تم اختيار عينة بحثية مكونة من 480 أستاذ وأستاذة في مرحلة التعليم الابتدائي بطريقة العينة العنقودية، إذ اختيرت على مراحل (المقاطعات، الابتدائيات، الأساتذة)، كما أنها عينة عمدية لأن الباحثة قامت باختيار المقاطعات حسب الطبيعة الجغرافية (حضرية - شبه حضرية - ريفية - شبه ريفية)، وكذلك حسب الموقع فهي موزعة على المجال الجغرافي للولاية (شمال- شرق - غرب - جنوب ووسط) كما أن اختيار الأساتذة كان بطريقة عمدية إذ تم اختيار الأساتذة المرسمين من مستوى السنة الأولى حتى مستوى السنة الخامسة.
وتم تطبيق الدراسة خلال السنة الدراسية 2022/ 2023، كما استخدمت الباحثة برنامج SPSS (برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية) الإصدار 23 بهدف تحليل البيانات واختبار صحة الفرضيات المصاغة في الدراسة.
وتوصلت الدراسة الميدانية إلى النتائج التالية:
- مستوى تحكم أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في آليات استخدام بيداغوجية المقاربة بالكفاءات مرتفع.
- مستوى أداء أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي جيد.
- توجد علاقة إرتباطية بين تحكم أساتذة التعليم الابتدائي في بيداغوجية المقاربة بالكفاءات وتحسين أدائهم، أي توجد علاقة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0,01).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي عند مستوى الدلالة (0,05) في مستوى تحكمهم في استخدام بيداغوجية المقاربة بالكفاءات تعزى للمتغيرات الشخصية (الجنس – المستوى العلمي – سنوات الخبرة – الرتبة – الطبيعة الجغرافية لمكان العمل).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) لدى أساتذة التعليم الابتدائي في مستوى أدائهم تعزى للمتغيرات الشخصية (الجنس، المستوى العملي، سنوات الخبرة، الرتبة والطبيعة الجغرافية لمكان العمل).