Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
رجايبية, محمد |
|
dc.contributor.author |
بشتة, حنان (مشرف) |
|
dc.date.accessioned |
2024-10-08T13:26:42Z |
|
dc.date.available |
2024-10-08T13:26:42Z |
|
dc.date.issued |
2024 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/14734 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر فاعلية أنموذج سكمان الاستقصائي على التحصيل الدراسي وتنمية التفكير الناقد لتلاميذ السنة الثانية ثانوي في مادة الفلسفة بثانوية مخانشةنافع (بني مزلين) التابعة لمديرية التربية لولاية قالمة في السنة الدراسية 2022/ 2023، تم إجراء الدراسة من خلال تصميم عاملي تمثل في إدراج متغير طريقة التدريس (أنموذج سكمان الاستقصائي والطريقة الاعتيادية) كمتغير مستقل أول، وإدراج متغير الجنس (ذكر وأنثى) كمتغير مستقل ثاني، من أجل معرفة تفاعلهما فيما بينهما وتأثيرهما على المتغيرين التابعين (التحصيل الدراسي والتفكير الناقد)، واستخدم الباحث اختبارين الأول خاص بالتحصيل الدراسي من اعداد الباحث، والثاني خاص بالتفكير الناقد، حيث طبق اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد النسخة المعدلة للبيئة الأردنية (2000)، وتم استخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSS في المعالجة الإحصائية، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نموذج سكمان الاستقصائي والطريقة الاعتيادية ولصالح نموذج سكمان الاستقصائي في التحصيل، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نموذج سكمان الاستقصائي والطريقة الاعتيادية ولصالح نموذج سكمان الاستقصائي في التفكير الناقد، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنس (ذكر وأنثى) في التحصيل والتفكير الناقد، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للتفاعل بين طريقة التدريس والجنس فيما يخص التحصيل والتفكير الناقد. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
أنموذج سكمان، مادة الفلسفة، التفكير الناقد ، تلاميذ السنة الثانية ثانوي |
fr_FR |
dc.title |
أثر أنموذج سكمان الاستقصائي في تنمية التفكير الناقد لتلاميذ السنة الثانية ثانوي في ماذة الفلسفة-دراسة ميدانية بإحدى ثانويات سوق أهراس |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée