Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ممارسات القيادة الاستراتيجية، ومستويات القدرات الإبداعية للعاملين في المؤسسات الاقتصادية الناشطة في مجال انتاج السيراميك بولاية باتنة، بالإضافة الى التعرف على مدى تأثير ممارسات القيادة الاستراتيجية في تنمية القدرات الإبداعية للعاملين، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة الى نمذجة المعادلات البنائية.
لتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث بتطوير استبانة مكونة من قسمين، يهدف القسم الأول منها لمعرفة خصائص عينة الدراسة، أما القسم الثاني فيشمل محورين، المحور الأول يهدف لقياس المتغير المستقل المتمثل في القيادة الاستراتيجية (تحديد التوجه الإستراتيجي، الحفاظ على ثقافة تنظيمية فعالة، الرقابة المتوازنة، التأكيد على الممارسات الأخلاقية، الحفاظ على الكفاءات الأساسية، إدارة موارد المؤسسة بكفاءة)، ويقيس المحور الثاني المتغير التابع المتمثل في القدرات الإبداعية للعاملين (الأصالة، الطلاقة، المرونة).
اعتمد الباحث على أسلوب العينة العشوائية الطبقية المؤلفة من 11 مؤسسة اقتصادية بولاية باتنة، حيث تم توزيع (350) استبانة على عينة الدراسة، والمتمثلة في العاملين بهذه المؤسسات الاقتصادية الناشطة في مجال إنتاج السيراميك بالولاية، وتم استرجاعها كلها، وقد بلغت نسبة الاستبانات الصالحة للتحليل الإحصائي 100%.
توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:
- تطبيق ممارسات القيادة الاستراتيجية في المؤسسات الاقتصادية محل الدراسة بدرجة متوسطة قدرها (57.6%).
- تتوافر القدرات الإبداعية للعاملين في المؤسسات الاقتصادية محل الدراسة بدرجة متوسطة قدرها (62%).
- وجود أثر ذو دلالة إحصائية للقيادة الاستراتيجية بأبعادها في القدرات الإبداعية للعاملين في المؤسسات الاقتصادية محل الدراسة.