Dépôt Institutionnel Université de Jijel

منهجية بناء اختبارات اللغة العربية : سلام بنجامين بلوم أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوكلاب, سهام
dc.contributor.author محاوي, رابح(مشرفا
dc.date.accessioned 2020-10-19T13:13:15Z
dc.date.available 2020-10-19T13:13:15Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1479
dc.description.abstract يعتبر التقويم ركن أساسي في تحسين ونجاح أي عملية تعليمية وتكوينية، ولما كانت "بيداغوجيا الكفاءات " التي تبنتها المدرسة الجزائرية تم بتعليم المتعلم كيف يتعلم ، نجد هذه العملية تستلزم من المكون تطبيق التقويم التكويني الذي يتطلب تحديد أهداف التقويم ووضع معايير النجاح حتى يتمكن المكون من الاطلاع على نقاط الضعف ونقاط القوة الخاصة بتعلم المتعلم من جهة وبتعليمه من جهة أخرى. إن طلقت الدراسة الحالية من إشكالية البحث عن واقع التقويم في التعليم الابتدائي في ظل المقاربة بالكفاءات من حيث هل أنه تقويم تكويني يتوافق مع منهجية التناول الجديدة للمناهج، فوجدنا من خلال الدراسة الاستطلاعية وما أكدت عليه نتائج المحور الأول من الاستمارة أن أشكال التقويم المتداولة لا توحي بأن التقويم التكويني معمول به ، فاتجهت الدراسة إلى البحث عن الأسباب أو الصعوبات التي تقف عائقا أمام تطبيق التقويم التكويني. وإن النتائج التي توصلت إليها الدراسة تؤكد ما يلي: - إنه وبالرغم من أهمية تطبيق التقويم التكويني في ظل التعليم المرتكز على الكفاءات ، إلا أن تطبيقه في المدرسة الابتدائية تواجهه صعوبات بيداغوجية وتنظيمية منها نقص تكوين المعلمين ، نقص الوقت المخصص للحصة الدراسية ، كثافة المناهج التعليمية وارتفاع عدد التلاميذ في القسم الواحد وهو ما يجعل من التقويم في المدرسة الابتدائية لا يزال تقويما تقليديا. وبناء على هذه النتائج التي توصلت إليها الدراسة نورد الاقتراحات التالية: - إنه ورغم أهمية الإصلاحات التي عرفتها المدرسة الجزائرية ، فإن بقاء الممارسات التقويمية الحالية ممارسات تقليدية نتيجة الصعوبات التي يواجهها تطبيق التقويم التكويني سيحول دون الوصول إلى تحقيق الأهداف المنشودة ورفع مردود المنظومة التربوية وبالتالي فإنه من الأهمية إيجاد الحلول لهذه الصع وبات من خلال ما يلي : - ضرورة تكوين المعلمين تكوينا جادا فيما يخص تقويم عمليات تعلم التلاميذ وإعطاء جانب التقويم الأهمية التي يستحقها في برامج التكوين. - تكييف حجم المناهج التعليمية بما يتوافق مع ما يسمح به عامل الوقت من أجل التأكد من تحقيق الأهداف الخاصة ا على مستوى المتعلمين وإعطاء أهمية لجانب الكيف على حساب الكم. fr_FR
dc.publisher جامعة جيجل fr_FR
dc.subject منهجية fr_FR
dc.subject اختبارات اللغة العربية fr_FR
dc.subject سلام بنجامين بلوم fr_FR
dc.title منهجية بناء اختبارات اللغة العربية : سلام بنجامين بلوم أنموذجا fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte