Résumé:
أصبحت العلاقات العامة تمثل الكيان الرئيسي للمؤسسة من خلال أنها تعكس نشاطاتها وتبرز قدراتها وتثمن مجهوداتها وتلمع علاقاتهاالداخلية والخارجية، وقد جاءت هذه الدراسة بعنوان ''واقع العلاقاتالعامة داخل المؤسسات المالية ''ببنك الفلاحة والتنمية الريفية بوكالة الطاهير، إذ أنها تهدف إلى محاولة تسليط الضوء على مدى وعي الجمهور الخارجي لبنك الفلاحة والتنمية الريفية بأهمية العلاقات العامة،كذلك التعرف على كيفية عمل إدارة العلاقات العامة ومكانتها داخل الهيكل التنظيمي للبنك، والتعرف على مختلف الوسائل والأنشطة الاتصالية التي يعتمدها للاتصال بجماهيره الخارجية، ومدى وجود متخصصين مؤهلين بإدارة العلاقات العامة وهذا انطلاقا من تساؤل رئيسي مفاده:
ما هو واقع العلاقات العامة داخل بنك الفلاحة والتنمية الريفية ؟
ولقد انبثق عن هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية :
1- هل لدى زبائن بنك الفلاحة والتنمية الريفية وعي بأهمية العلاقات لعامة داخل المؤسسة؟
2- ما هي وسائل الاتصال التي تستعين بها إدارة العلاقات العامة في بنك الفلاحة والتنمية الريفية ؟
3- هل هناك متخصصون في العلاقات العامة داخل بنك الفلاحة والتنمية الريفية؟
4- فيما تتمثل النقائص والصعوبات التي تواجه ممارسة انشطة العلاقات العامة داخل بنك الفلاحة والتنمية الريفية؟
وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التحليلية،التي اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، ويمثل مجتمع البحث متعاملي بنك الفلاحة والتنمية الريفية بوكالة الطاهير، فجاءت العينة صدفية كون مجتمع دراستنا هو الجمهور الخارجي لبنك الفلاحة والتنمية الريفية وبما أن مجتمع الدراسة كبير وغير ثابث وهو في تغير مستمر ويصعب علينا حصره،كما اعتمدنا في هذه الدراسة على مجموعة من الأدوات العلمية البحثية ذلك بغرض الحصول على معلومات تخدم موضوعنا وهي: الاستمارة، المقابلة.
ومن خلال استخدام أساليب إحصائية متمثلة في التكرارات والنسب المئوية لوصف أفراد عينة الدراسة وقراءة البيانات وتحليلها كميا وكيفيا استطعنا الخروج بجملة من النتائج اهمها:
-وعي الجمهور الخارجي بأهمية العلاقات العامة داخل البنك واعتبارها وظيفة ضرورية للتكفل بمختلف انشغالاتهم وحل مشاكلهم،وكذا إدراكهم بان نجاح واستمرار البنك مرتبط بمدى نجاح علاقاتها معه.
-لا تحظى العلاقات العامة بمكانة هامة في بنك الفلاحة والتنمية الريفية، وهذا يتضح من خلال عدم وجود قسم أو إدارة أو جهاز خاص ومستقل لها،بل هناك جهة بديلة عنه تسمى المكتب الخلفي موجه للجمهور الداخلي والمكتب الأمامي موجه للجمهور الخارجي .
-تهدف العلاقات العامة الى المساهمة في حل المشكلات التي تواجه الزبائن وتحسين جودة الخدمات وذلك سعيا منها لإرضاء جمهورها الخارجي وتعزيزا لوفائهم للمؤسسة .
-يعتمد بنك الفلاحة والتنمية الريفية على وسائل اتصالية تتمثل في الهاتف والفاكس،والتي يعتبرها جمهورها الخارجي وسائل كافية .
بنك الفلاحة والتنمية الريفية يتمتع بصورة ذهنية جيدة لدى جمهوره الخارجي ذلك راجعإلى مصداقيته في تعامله ومحاولته الدائمة لتلبية رغبات واحتياجات الزبائن.
-يقوم بنك الفلاحة والتنمية الريفية بأنشطة اتصالية مع الجمهور الخارجي تتمثل في الحفلات التكريمية والاعمال الخيرية وهي تعتبر غير كافية.
-يتمتع موظفو بنك الفلاحة والتنمية الريفية بصفات حسنة، وذلك من خلال تعاملهم مع الجمهور الخارجي بطريقة جيدة وبأسلوب راقي .
-يواجه الجمهور الخارجي لبنك الفلاحة والتنمية الريفية صعوبات في تعامله مع البنك، ذلك راجع إلى عدم تحقيق عامل السرعة في تقديم الخدمات .
-يعتبر الجمهور الخارجي لبنك الفلاحة والتنمية الريفية أن وسائل الاتصال التي يستعملها البنك هي وسائل كافية.