Résumé:
عرفت الجامعات الجزائرية مؤخرا توسعا كبيرا في استخدام الرقمنة، مع التركيز على تحسين جودة التعليم الجامعي، وفي اطار تحديد العلاقة بين التوجهين، تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر تبني الرقمنة بأبعادها الثلاثة(رقمنة الأعمال الإدارية، رقمنة التعليم، رقمنة البحث العلمي) في تحسين جودة التعليم الجامعي، حيث تم اعتماد المنهج الوصفي والتحليلي، وقد تم جمع البيانات بالاعتماد على الاستبيان الالكتروني وكذلك الورقي، الذي استهدف عينة من الأساتذة من الجامعات الجزائرية محل الدراسة، وقد بلغ عدد الاستبيانات المسترجعة والصالحة للدراسة 393 استبيان، ولتحليل بيانات الاستبيان استخدم برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) النسخة 22.
تم التوصل من خلال الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها، أن مستوى الرقمنة بالجامعات محل الدراسة متوسط، وكذلك بالنسبة لمستوى جودة التعليم الجامعي، بالإضافة إلى ذلك أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة احصائية للرقمنة في تحسين جودة التعليم الجامعي بالجامعات محل الدراسة من وجهة نظر عينة الأساتذة، من جانب آخر أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لإجابات أفراد عينة الدراسة حول تطبيق الرقمنة بالجامعات محل الدراسة تعزى للمتغيرات الوظيفية والشخصية باستثناء متغير السن،مع عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لإجابات أفراد عينة الدراسة حول جودة التعليم الجامعي بالجامعات محل الدراسة تعزى للمتغيرات الوظيفية والشخصية، باستثناء متغيري السن والرتبة العلمية.
تقترح الدراسة تهيئة المناخ العام بمؤسسات التعليم الجامعي لنشر ثقافة رقمنة التعليم، البحث والأعمال المكتبيةمن خلال توفير بنية تحتية صلبة لشبكات الاتصال بالمؤسسات الجامعية وكذا تدريب ذوي العلاقة، مع التوسع في اعتماد اساليب تحسن الجودة، وتشجيع الجامعات المتفوقة في مجال الرقمنة والجودة.