Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن إستراتيجيات التدريس المعتمدة من طرف الأساتذة الجامعيين وتأثيرها على التحصيل الدراسي للطلبة.
وانطلق البحث من الفرضية الرئيسية هي: استراتيجيات التدريس المعتمدة من قبل الأساتذة الجامعيين تؤثر على التحصيل الدراسي للطلبة، والتي تفرعت منها ثلاثة (03) فرضيات جزئية هي:
1 - إستراتيجية الإلقاء المعتمدة من طرف الأساتذة الجامعيين تؤثر على التحصيل الدراسي للطلبة .
2 - إستراتيجية المناقشة المعتمدة من طرف الأساتذة الجامعيين تؤثر على التحصيل الدراسي للطلبة .
3 - إستراتيجية حل المشكلات المعتمدة من طرف الأساتذة الجامعيين تؤثر على التحصيل الدراسي للطلبة .
ولتحقق من هذه الفرضيات ميدانيا، تم إعداد استبانة كأداة للدراسة بحيث بلغ عدد فقراتها (31) فقرة موزعة على ثلاث محاور وهي، إستراتيجية الإلقاء والتحصيل الدراسي، إستراتيجية المناقشة والتحصيل الدراسي، إستراتيجية حل المشكلات والتحصيل الدراسي، والتي تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 160 طالب تم اختيارهم عشوائيا، بعد التحقق من خصائصها السيكوميترية (الصدق، الثبات)، وقد تم معالجة البيانات الاحصائية المحصل عليها من الاستبانة باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ( spss) .
وقد حققت الدراسة النتائج التالية:
1 - إستراتيجية الإلقاء المعتمدة من طرف الأساتذة الجامعيين تؤثر على التحصيل الدراسي للطلبة بدرجة متوسطة.
2 - إستراتيجية المناقشة المعتمدة من طرف الأساتذة الجامعيين تؤثر على التحصيل الدراسي للطلبة بدرجة عالية.
3 - إستراتيجية حل المشكلات المعتمدة من طرف الأساتذة الجامعيين تؤثر على التحصيل الدراسي للطلبة بدرجة عالية.