Résumé:
تهدف هذه الدّراسة إلى إبراز دور البعد التّداولي للخطاب التعليمي في ضوء الإصلاحات الجديدة في كتاب القراءة للسنة الرابعة متوسط، وأثره على المتعلّم في اكتساب اللغة وتوظيفها في إنتاجه الشفهي والكتابي وتطلّب ذلك توظيف آليات التداولية التي من شأنها المساهمة في تبسيط الخطاب التعليمي للمتعلم، وتمكّنه من القدرة على فهم المتكلّم ومقاصده، ولهذا تناول هذا البحث المفاهيم الأساسية للموضوع والمتمثّلة في التداولية والتعليمية والعلاقة بينهما، ثمّ عالج مباحث التداولية في الخطاب التعليمي عن طريق توظيفها في النصوص التعليمية، وتكمن أهميّة هذه الدّراسة في مدى معرفة أهمّية توظيف الأبعاد التّداوليّة في الخطاب التعليمي المكتوب، ومدى تأثيرها على المتعلّم في العملية التّخاطبيّة التّواصليّة وتحقيق الكفاءة التّواصليّة.