Dépôt Institutionnel Université de Jijel

البعد التّداولي للخطاب التّعليمي في ضوء الإصلاحات الجديدة -الرّابعة متوسّط أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عميرة, سارة
dc.contributor.author قديدح, الحاج (مشرف)
dc.date.accessioned 2024-12-02T12:58:41Z
dc.date.available 2024-12-02T12:58:41Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/14959
dc.description.abstract تهدف هذه الدّراسة إلى إبراز دور البعد التّداولي للخطاب التعليمي في ضوء الإصلاحات الجديدة في كتاب القراءة للسنة الرابعة متوسط، وأثره على المتعلّم في اكتساب اللغة وتوظيفها في إنتاجه الشفهي والكتابي وتطلّب ذلك توظيف آليات التداولية التي من شأنها المساهمة في تبسيط الخطاب التعليمي للمتعلم، وتمكّنه من القدرة على فهم المتكلّم ومقاصده، ولهذا تناول هذا البحث المفاهيم الأساسية للموضوع والمتمثّلة في التداولية والتعليمية والعلاقة بينهما، ثمّ عالج مباحث التداولية في الخطاب التعليمي عن طريق توظيفها في النصوص التعليمية، وتكمن أهميّة هذه الدّراسة في مدى معرفة أهمّية توظيف الأبعاد التّداوليّة في الخطاب التعليمي المكتوب، ومدى تأثيرها على المتعلّم في العملية التّخاطبيّة التّواصليّة وتحقيق الكفاءة التّواصليّة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التداولية، التعليمية، الخطاب التعليمي، المنهج التداولي، السنة الرابعة من التعليم المتوسط fr_FR
dc.title البعد التّداولي للخطاب التّعليمي في ضوء الإصلاحات الجديدة -الرّابعة متوسّط أنموذجا fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte