Résumé:
يتمثل موضوع دراستنا في علاقة الضغوط المهنية بالأداء الوظيفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية، وأجريت هذه الدراسة على معلمي ابتدئيات ولاية جيجل، وقد تكونت عينة الدراسة من (175) معلم ومعلمة أي ما يعادل 26.55% من المجتمع الكلي الذي يمثل 659 معلم ومعلمة .
في الدراسة الميدانية تم تطبيق استمارتين، الاستمارة الأولى كانت خاصة بالضغوط أما الثانية فقد خصصت لقياس الأداء.
وقد تم الإعتماد في المعالجة الإحصائية على معامل الارتباط بيرسون لمعرفة ما إذ كان المتغيران مرتبطان أم لا. وأهم ما توصلت إليه الدراسة ما يلي:
- هناك علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين الضغوط المهنية والجهد المبذول لدى معلمي المرحلة الابتدائية .
- هناك علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين الضغوط المهنية والأداء أثناء الدرس لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
- هناك علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين الضغوط المهنية والأداء المرتبط بالنتائج لدى معلمي المرحلة الابتدائية .