Résumé:
تبعا للدور الذي يلعبه التعليم في المدارس الخاصة في زيادة مستويات التحصيل الدراسي، تناولنا هذا الموضوع والموسوم بـ: التعليم في المدارس الخاصة وعلاقاته بمستويات التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة المدارس الخاصة بولاية جيجل -نموذجا-.
وذلك بهدف التعرف على التعليم في المدارس الخاصة وكيفية تأثيره على مستويات التحصيل لتلاميذ المرحلة الابتدائية، ومعرفة أهم الأساليب التدريسية المتبعة من طرف أساتذة المدارس الخاصة وعلاقتها باكتساب التلاميذ للمادة التعليمية، ومدى قدرة الأساتذة على تحفيز وإثارة دافعية التلاميذ نحو تقبل الرسالة التعليمية.
وقد حاولت الدراسة الإجابة على السؤال الرئيسي: هل للتعليم في المدارس الخاصة علاقة بمستويات التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
والذي يندرج تحته التساؤلات الفرعية الآتية:
1. هل تسهم كفاءة المعلمين التدريسية في المدارس الخاصة في اكساب المادة التعليمية؟
2. هل استخدام الأساليب التدريسية الحديثة يساهم في إيصال الرسالة التعليمية؟
ومن أجل الإجابة على هذه الأسئلة تم تطبيق استمارة بحثية مكونة من 48 أستاذ عن طريق المسح الشامل لمجتمع الدراسة في بعض المدارس الخاصة (مؤسسة التربية والتعليم السلام الخاصة، مدرسة الياقوت الخاصة، المدرسة الابتدائية الخاصة ندى) بولاية جيجل. وقد استعملنا المنهج الوصفي الذي ساعدنا على وصف وتحليل الظاهرة بشكل دقيق.
وبعد معالجة النتائج وتحليل البيانات المتحصل عليها ومناقشة الفرضيات توصلنا إلى النتائج التالية:
- للتعليم في المدارس علاقة بمستويات التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
- تساهم كفاءة المعلمين التدريسية في المدارس الخاصة في اكساب المادة التعليمية.
- استخدام الأساليب التدريسية الحديثة يساهم في إيصال الرسالة التعليمية.
فالمؤسسة التعليمية الخاصة تسعى جاهدة إلى توفير جودة تعليمية من شأنها الرفع من مستوى تحصيل التلاميذ، إذ تهتم بتوظيف الأساتذة الذين يملكون الكفاءات والقدرات والمهارات التواصلية الإنسانية والمعرفية والتي تساعد التلميذ في اكتساب المادة التعليمية، بالإضافة إلى استخدام مختلف الأساليب التعليمية من أجل إيصال الرسالة التعليمية للتلميذ.