Résumé:
يعد التنمر المدرسي من أبرز المشكلات السلوكية التي تعاني منها أغلب المدارس في مختلف أنحاء العالم إذ يعتبر مشكلة تربوية خطيرة، ذات نتائج سلبية وخيمة على البيئة المدرسية عامة والتلميذ خاصة سواء المتنمرين أو الضحايا لذلك زاد الاهتمام بهذه الظاهرة من طرف الآباء والأطباء والباحثين نظر لما تتركه من آثار على النمو الانفعالي والاجتماعي والتحصيل الدراسي للتلميذ الذي تمارس عليه أو يمارسها، فإن الوقوف على العلاقة بين التنمر المدرسي والتحصيل الدراسي ما تسعى هذه الدراسة للبحث فيها. التي نهدف من خلالها إلى معرفة العلاقة بين التنمر المدرسي والتحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية.
انطلقت الدراسة من طرح التساؤل الرئيسي التالي:
" ماهي العلاقة بين التنمر المدرسي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟
وللإجابة عن هذا السؤال تم وضع الفرضيات التالية:
" يؤدي التنمر اللفظي للتلميذ في المرحلة الثانوية في تدني تحصيله الدراسي.
" يساهم التنمر الجسمي للتلميذ في المرحلة الثانوية في تدني تحصيله الدراسي.
" توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التنمر الجسدي لتلاميذ المرحلة الثانوية تعزى للجنس.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي نظرا لملائمته موضوع الدراسة، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ المرحلة الثانوية، كما تكونت عينة الدراسة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي حيث قدرت بـ (90 تلميذ وتلميذة) الذين اختيروا بطريقة عشوائية بسيطة، تضمنت أدوات الدراسة استمارة استبيان من إعداد الباحثتين بعد التحقق من صدقها وثباتها، تم تطبيقها ثم معالجة بياناتها إحصائيا، باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعيةspss.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج:
" أن سلوك التنمر اللفظي يساهم في تدني التحصيل الدراسي لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
" أن سلوك التنمر الجسدي يؤثر على التحصيل الدراسي لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
" أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التنمر الجسدي لدى تلاميذ الثالثة ثانوي تعزى للجنس.