Résumé:
تحظى الادارة الصفية باهتمام كبير من طرف التربويين، حيث يعتبرونها عنصرا هاما من عناصر التربية الحديثة، كونها تسعى الى توفير وتهيئة جميع الأجواء والمتطلبات لحدوث التّعلم بصورة فعالة.
وفي دراستنا هذه سوف نتناول موضوع الادارة الصفية ودورها في استثارة دافعية التعلم لدى تلميذ المرحلة الثانوية، باعتبارها أساس نجاح العملية التعليمية والتربوية وذلك بالإجابة على التساؤل الرئيسي التالي :
- هل لأنماط الادارة الصفية دور في استثارة دافعية التعلم لدى تلميذ المرحلة الثانوية؟
وانبثقت عنه تساؤلات فرعية :
- هل للنمط التسلطي دور في استثارة دافعية التعلم لدى تلميذ المرحلة الثانوية؟
- هل للنمط الديموقراطي دور في استثارة دافعية التعلم لدى تلميذ المرحلة الثانوية؟
وتكمن أهمية الدراسة في التعرف على دور كل من النمط التسلطي والديمقراطي في استثارة دافعية التعلم لدى تلميذ المرحلة الثانوية.
تدخل هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية، فاعتمدنا على المنهج الوصفي الذي يستهدف لجمع أكبر عدد من المعلومات ويوجهنا ميدانيا لدراسة هذا الموضوع مستخدمين المسح بالعينة، وتكونت عينة البحث من 66أستاذ وأستاذة للعام الدراسي 2023-2024 بثانوية الكندي بلدية جيجل.
وتوصلنا في دراستنا الى النتائج التالية :
لكل من النمط التسلطي والديموقراطي دور في استثارة دافعية التلاميذ، فكلاهما يسهمان في تحقيق الأهداف التعليمية، وتعزيز التفاعل والتعلم الفعال بين التلاميذ، وخلق النظام والانضباط في الصف.
الموقف التعليمي هو الذي يفرض على الأستاذ اختيار النمط المناسب الذي يتبعه وذلك لاستثارة دافعية التعلم لدى تلميذ المرحلة الثانوية.