Résumé:
تتمحور هذه الدراسة الموسومة بـــ ''تأثير الرأسمال الثقافي للوالدين على الرسوب المدرسي'' دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانويتي ثرخوش أحمد - كعولة تونس بمدينة جيجل، حول معرفة مدى تأثير الرأسمال الثقافي للوالدين على الرسوب المدرسي للأبناء، بحيث تحدد المشكلة الأساسية لهذه الدراسة في التساؤل الرئيسي الآتي:
ما مدى تأثير الرأس المال الثقافي للوالدين على الرسوب المدرسي للأبناء؟
وللإجابة عن هذا التساؤل تم وضع الفرضيات التالية:
- المستوى التعليمي للوالدين يؤثرعلى الرسوب المدرسي للأبناء.
- المستوى اللغوي للوالدين يؤثر على الرسوب المدرسي للأبناء.
- الموروث الثقافي للوالدين يؤثر على الرسوب المدرسي للأبناء.
وقد تناولت هذه الدراسة خمسة فصول بحيث تم التطرق في الفصل الأول لموضوع الدراسة، أما الفصل الثاني تمحور حول المنظور السوسيولوجيللرأسمال الثقافي، بينما تمحور الفصل الثالث حول الرسوب المدرسي، في حين تضمن الفصل الرابع الإطار المنهجي للدراسة الميدانية، بالإضافة إلى الفصل الخامس الذي تضمن عرض وتحليل وتفسير نتائج الدراسة.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وعلى الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بهذه الدراسة حيث تم توزيعها على مجتمع البحث المكون من 71 تلميذ وتلميذة في الثانويتين، (المذكورتين أعلاه).
وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
يؤثر المستوى التعليمي للوالدين على الرسوب المدرسي للأبناء.
يؤثر المستوى اللغوي للوالدين على الرسوب المدرسي للأبناء.
يؤثر الموروث الثقافي للوالدين على الرسوب المدرسي للأبناء.