Résumé:
نستخلص من الدراسة الحالية تسليط الضوء على علاقة العقاب المدرسي بالتحصيل الدراسي للتلاميذ ولقد إنطلقت الدراسة من التساؤل الرئيسي.
ما هي علاقة العقاب المدرسي بالتحصيل الدراسي للتلاميذ؟ وقد إندرج تحته الأسئلة الفرعية التالية:
-هل ممارسة المعلم للعقاب الجسدي يؤدي إلى إنخفاض مستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ؟
-هل ممارسة المعلم للعقاب المعنوي يؤدي إلى إنخفاض مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ؟
حيث قمنا بإجراء البحث على عينة أساتذة التعليم المتوسط بمتوسطتين بولاية جيجل حيث بلغ عدد الأساتذة 82 أستاذ متوسطة شريك الصديق،31 أستاذ ومتوسطة مصطفى الوالي 51 أستاذ.
ولقد تم تطبيق المنهج الوصفي وتم إختيار أفراد العينة بطريقة قصدية وإستخدمت أدوات جمع البيانات من بينها المقابلة والإستمارة، حيث تضمنت الإستمارة 27 سؤال مقسما على ثلاث محاور كل بعد يجيب على إحدى فرضيات الدراسة.
وقد تم التوصل في هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
-ممارسة المعلم للعقاب الجسدي يؤدي إلى إنخفاض مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ.
-ممارسة المعلم للعقاب المعنوي يؤدي إلى إنخفاض مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ.