Dépôt Institutionnel Université de Jijel

علاقة العقاب المدرسي بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر الأساتذة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوحجرة, جنات
dc.contributor.author بوزيت, عفاف
dc.contributor.author قايدي, نبيلة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2025-04-22T09:57:39Z
dc.date.available 2025-04-22T09:57:39Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/14976
dc.description.abstract نستخلص من الدراسة الحالية تسليط الضوء على علاقة العقاب المدرسي بالتحصيل الدراسي للتلاميذ ولقد إنطلقت الدراسة من التساؤل الرئيسي. ما هي علاقة العقاب المدرسي بالتحصيل الدراسي للتلاميذ؟ وقد إندرج تحته الأسئلة الفرعية التالية: -هل ممارسة المعلم للعقاب الجسدي يؤدي إلى إنخفاض مستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ؟ -هل ممارسة المعلم للعقاب المعنوي يؤدي إلى إنخفاض مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ؟ حيث قمنا بإجراء البحث على عينة أساتذة التعليم المتوسط بمتوسطتين بولاية جيجل حيث بلغ عدد الأساتذة 82 أستاذ متوسطة شريك الصديق،31 أستاذ ومتوسطة مصطفى الوالي 51 أستاذ. ولقد تم تطبيق المنهج الوصفي وتم إختيار أفراد العينة بطريقة قصدية وإستخدمت أدوات جمع البيانات من بينها المقابلة والإستمارة، حيث تضمنت الإستمارة 27 سؤال مقسما على ثلاث محاور كل بعد يجيب على إحدى فرضيات الدراسة. وقد تم التوصل في هذه الدراسة إلى النتائج التالية: -ممارسة المعلم للعقاب الجسدي يؤدي إلى إنخفاض مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ. -ممارسة المعلم للعقاب المعنوي يؤدي إلى إنخفاض مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التحصيل الدراسي ، العقاب المدرسي fr_FR
dc.title علاقة العقاب المدرسي بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر الأساتذة fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية بمتوسطتي شريك الصديق ومصطفى الوالي - جيجل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte