Résumé:
استهدفت الدراسة الراهنة الموسومة بعنوان: الإدارة الإلكترونية والتميز التنظيمي بمؤسسات التعليم العالي، تقصي موضوع الإدارة الإلكترونية والتميز التنظيمي بمؤسسات التعليم وذلك من خلال الوقوف على واقع كلا المتغيرين في التنظيم مجال الدراسة وتشخيص العلاقة التي تربط بينهما في جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل.
وبالتالي فقد جاءت إشكالية الدراسة وفقا للسؤال الرئيسي التالي:
ما طبيعة العلاقة بين الإدارة الإلكترونية والتميز التنظيمي بمؤسسات التعليم العالي؟
وهذا التساؤل انبثق عنه تساؤلات فرعية تندرج فيما يلي:
o ما طبيعة العلاقة بين توفر أجهزة الحاسوب والتميز التنظيمي بمؤسسات التعليم العالي؟
o ما طبيعة العلاقة بين كفاءة الشبكات والتميز التنظيمي بمؤسسات التعليم العالي؟
o ما طبيعة العلاقة بين استخدام البرمجيات والتميز التنظيمي بمؤسسات التعليم العالي؟
o ما طبيعة العلاقة بين الكوادر البشرية والتميز التنظيمي بمؤسسات التعليم العالي؟
وللإجابة عن هذه التساؤلات تم الإعتماد على عدة إجراءات منهجية من حيث المنهج تم الإستعانة بالمنهج الوصفي، أما تقنيات البحث الميداني فقد استخدمت الإستبيان كأداة رئيسية إلى جانب المقابلة مع مفردات العينة والملاحظة، هذا وقد تم توزع الإستبيان باستخدام العينة العشوائية الطبقية قدرت ب 81 مفردة، هذا وقد تم الإعتماد على الأسلوب الكمي والكيفي في تفريغ وتحليل البيانات الإمبريقية بالإعتماد على مجموعة المعالجات الإحصائية بالإستعانة ببرنامج التحليل الإحصائي (spss).
ولقد كشفت الشواهد الكمية المشار إليها في الفصول الميدانية في مجملها على الصدق الإمبريقي لفرضيات الدراسة ولعل أهم ما كشفت عنه هذه الدراسة ما يلي:
o توجد علاقة ارتباطية بين توفر أجهزة الحاسوب والتميز التنظيمي بمؤسسات التعليم العالي ، إذ بلغت قيمة معامل الإرتباط (0.38).
o توجد علاقة ارتباطية بين كفاءة الشبكات والتميز التنظيمي بمؤسسات التعليم العالي ، إذ بلغت قيمة معامل الإرتباط (0.49).
o توجد علاقة ارتباطية بين استخدام البرمجيات والتميز التنظيمي بمؤسسات التعليم العالي ، إذ بلغت قيمة معامل الإرتباط (0.33).
o توجد علاقة ارتباطية بين الكوادر البشرية والتميز التنظيمي بمؤسسات التعليم العالي ، إذ بلغت قيمة معامل الإرتباط (0.60).
وبناءا على هذه النتائج أثبت تحقق الفرضية الرئيسية: توجد علاقة طردية متوسطة بين الإدارة الإلكترونية والتميز التنظيمي بمؤسسات التعليم العالي، حيث بلغت قيمة معامل الإرتباط (0.59).
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها:
o ضرورة رقمنة قطاع التعليم العالي لمواكبة تطورات العصر.
o توفر إمكانييات مادية معتبرة لضمان التطبيق الفعال للإدارة الإلكترونية.
o ضرورة تنظيم دورات تكوينية للإداريين بالجامعة في مجال استخدام التكنولوجيا.