Dépôt Institutionnel Université de Jijel

التعلم التنظيمي وجودة الحياة الوظيفية لدى موظفي الجامعة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author لحمر, ليديا
dc.contributor.author حميمش, يسرى
dc.contributor.author ميلاط, صبرينة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2025-04-22T14:03:28Z
dc.date.available 2025-04-22T14:03:28Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/14984
dc.description.abstract تناولت الدراسة موضوع التعلم التنظيمي وجودة الحياة الوظيفية للموظفين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، باعتباره من أهم المواضيع التي حظيت بأهمية كبيرة من طرف الباحثين والمختصين في مختلف العلوم خاصة العلوم الإدارية والاجتماعية، وذلك بالإجابة على التساؤل الرئيسي: ماهي العلاقة بين التعلم التنظيمي وجودة الحياة الوظيفية؟ وقد تفرعت عنه التساؤلات التالية: ماهي العلاقة بين التعلم الفردي والتقدم الوظيفي؟ ماهي العلاقة بين التعلم الجماعي والقيادة التشاركية؟ ماهي العلاقة بين التعلم المؤسساتي والتوازن بين الحياة الوظيفية والمهنية؟ وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث، واختيار عينة عشوائية طبقية التي تنوب في مميزاتها وخصائصها على المجتمع الأصلي، بالإضافة إلى مختلف الأدوات البحثية كالملاحظة والاستمارة.وقد توصلت الدراسة الميدانية إلى مجموعة من النتائج أهمها: يساهم التعلم الفردي في التقدم الوظيفي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، التعلم الجماعي يعزز العلاقات المهنية سواء بين الزملاء أنفسهم أو بينهم وبين رؤسائهم في العمل. التعلم المؤسساتي يساعد على تطوير المهارات بشكل مستمر واكتشاف الأخطاء. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التعلم التنظيمي ، الحياة الوظيفية ، الموظف fr_FR
dc.title التعلم التنظيمي وجودة الحياة الوظيفية لدى موظفي الجامعة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte