Résumé:
تهدف هذه الدراسة الحالية إلى معرفة الدور الذي يلعبه التمكين الإداري في تحسين الفعالية التنظيمية في مؤسسة التعليم العالي، وقد تمحورت إشكالية الدراسة وفقا للتساؤل الرئيسي التالي:
ما الدور الذي يلعبه التمكين الإداري في تحسين الفعالية التنظيمية في مؤسسة التعليم العالي؟
وقد انبثق عن التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية :
- كيف تساهم المشاركة في اتخاذ القرار في تحسين الأداء في مؤسسة تعليم العالي.؟
- كيف يساهم تفويض السلطة في زيادة دافعية الموظفين في مؤسسات تعليم العالي.؟
- كيف يساهم التدريب في إتقان العمل في مؤسسات التعليم العالي .؟
وقد جاءت هذه الدراسة في (7) فصول بحيث جاءت منها (5) فصول نظرية (2) منها ميدانية وجاء منها الفصل الأول كإطار مفاهيمي للدراسة والفصل الثاني تمحور حول الاتجاهات النظرية المفسرة لمتغيري الدراسة. أما الفصل الثالث فتطرق إلى متغير التمكين الإداري والفصل الرابع تناول متغير الفعالية التنظيمية، فحين الفصل الخامس فتناول الجامعة الجزائرية أما الفصل السادس جاء كإطار منهجي للدراسة حيث يعتبر خيط وصل بين الفصل النظري والميداني ومن خلاله تم التعرف على مختلف الإجراءات المستخدمة، أما السابع فقد تم عرض البيانات وتحليلها ومناقشة النتائج ومن أهم النتائج المتوصل إليها :
- المشاركة في اتخاذ القرار يساهم في تحسين الأداء في مؤسسات التعليم العالي.
- تفويض السلطة تساهم في زيادة دافعية الموظفين مؤسسات التعليم العالي.
- التدريب يساهم في إتقان العمل في مؤسسات التعليم العالي.
بالتالي صدق الفرضية الرئيسية محل الدراسة:
للتمكن الإداري دور في تحسين الفعالية التنظيمية.