Résumé:
من خلال عرضنا بحث " تجليات الهوية في المسرح الجزائري المعاصر مسرحية أبناء القصبة لعبد الحليم
جا رايس أنموذ " ية فإننا توصلنا إلى جملة النتائج التال :
- لم تعرف الجزائر فن المسرح إلا في بداية القرن العشرين مع زيارة فرقة جورج أبيض للجزائر سنة .1291
- الج المسرح زائري لم يكن جرر وسيلة للرففيه، بل اان له وييةة توعوية ورسالة ية اجتماع ية وثقاف .
- الخ الهوية ميزة ال شعب من الشعوب لها تاريخها وثقافتها ولغتها ومعتقدها ها ا .
- الهوية قديمة قدم التاريخ والإنسان، فهي خاصية إنسانية حد ت هويته و م ي زته عن غيره من المخلوقات، فهو
اائن مختلف يعر ف هم ما لا يعرفون ولديه خصائص ليس في .
- التم الاختلاف و ا الت يز هو الأساس والرايزة الأولى التي تبنى عليه الهوية، لأن عدمه يؤ ي إلى عدم يز ما .
- المسرح الجزائري لم يكن جرر وسيلة لمقاومة الاستعمار، بل اان وسيلة أساسية من وسائل الحةاظ على المقومات
يةالشخصية الوطنية والهوية الجزائر .
- الواقعية هي أهم ما طبع المسرح الجزائري الموااب والمعبر عن الثورة التحريرية حيث تجل فيه حقيقة الثورة
تها وشمولي .
تعد مسرحية " بة أبناء القص " بطاقة تعريف جماعية للشعب الجزائري التي تظهر من خلال خطابات الكاتب التي
تُ ث ل لالات تعكس ثقافة الشعب الجزائري، فأبناء القصبة رسالة أرا ها الكاتب أن يوصل من خلالها ثقافة
يةالشعب الجزائري ومبا ئه وإبراز شخصيته الجزائر .
لقد عاستطا ياتي المسرح الجزائري أن يعكس حقيقة الثورة وأن يشخص عمق الصراع الهو بأشكاله المختلةة
ية من خلال المسرح . فهل بإمكان المسرح في أن يستمر فظة المحا على هوية المجتمع الجزائري في يل التغيرات
؟والرهانات المختلةة