Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي في تحسين الانضباط الصفي الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في إحدى المدارس بمدينة جيجل، وشملت عينة الدراسة (48 ) تلميذًا وتلميذة من الصف الثاني،تم اختيارهم بطريقة التعيين العشوائي وتم تقسيمها إلى قسمين تجريبية وضابطة بالتساوي، ولأغراض الدراسة طور برنامج تدريبي قائم على أداء المهمات الصفية في جوانب عملية أدائية وتفاعلية ضمن مجموعات صغيرة، واعتمدت على شبكة الملاحظة للانضباط الصفي الذاتي خضعت لمعايير الصدق والثباث وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.05=αفي درجات الانضباط الصفي الذاتي و لصالح المجموعة التجريبية.