Résumé:
جاءت هذه الدراسة تحت عنوان" القيم التنظيمية وعلاقاتها بالارتقاء بالأداء الوظيفي في المؤسسة الجزائرية"
وكان الهدف منها هو معرفة فيما إذا كانت هناك علاقة بين القيم التنظيمية والارتقاء بالأداء الوظيفي من خلال محاولة معرفة ما إذا كانت هناك علاقة بين تطبيق القوانين واللوائح التنظيمية وزيادة كفاءة العاملين وكذا ما إذا كانت هناك علاقة بين تبني الإدارة للعمل بروح الفريق وتمرس العاملين.
ولتحقيق ذلك تم الانطلاق من التساؤل الرئيسي التالي: هل للقيم التنظيمية علاقة بالارتقاء بالأداء الوظيفي للعاملين في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية؟
وانبثق عنه التساؤلين الفرعيين التالين:
- هل يؤدي تطبيق القوانين واللوائح التنظيمية إلى زيادة كفاءة العاملين؟
- هل يساهم تبني الإدارة للعمل بروح الفريق في تمرس العاملين؟
وللإجابة على هذه التساؤلات قمنا بصياغة الفرضية العامية التالية:
- للقيم التنظيمية علاقة بالإرقتاء بالأداء الوظيفي للعاملين في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية
وقد احتوت على فرضيتان فرعيتان وهما:
- يؤدي تطبيق القوانين واللوائح التنظيمية إلى زيادة كفاءة العاملين.
- يساهم تبين الإدارة للعمل بروح الفريق في تمرس العاملين.
وقد قمنا بإجراء هذه الدراسة بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية ب: سيدي معروف-ولاية جيجل- وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة والذي يتكون من 67 عامل، معتمدين على المنهج الوصفي الذي يصف الظاهرة كما هي في الواقع باستخدام الملاحظة والمقابلة والاستمارة كأدوات لجمع البيانات عن ميدان الدراسة.
واعتمدنا في اختيار صحة الفرضيات على أسلوبين للتحليل الأسلوب الكمي والذي يشمل التكرارات والنسب المئوية، والأسلوب الكيفي الذي يشمل على تفسير وتحليل البيانات.
وقد تم التوصل في دراستنا إلى النتائج التالية:
" يؤدي تطبيق القوانين واللوائح التنظيمية إلى زيادة كفاءة العاملين من خلال معرفة العاملين للقانون الداخلي للمؤسسة والاطلاع عليه باستمرار، كما وضوح القوانين واللوائح التنظيمية يزيد من التحكم في العمل بالإضافة إلى سهولة إنجاز المهام طبقا للقواعد التنظيمية المعمول بها، مع حرص الإدارة والعمال على الاستجابة لهاته القوانين واللوائح التنظيمية بوعي وأهمية وأنها ضرورة لا مناص منها، فالقانون ينظم كافة العمليات والأنشطة ويوفر الجو المريح للعمل مع الحفاظ على الحقوق والواجبات العاملين بالمؤسسة سعيا منها لتحقيق أهدافها.
" يساهم تبني الإدارة للعمل بروح الفريق و تمرس العاملين ذلك أن العمل بروح الفريق الواحد يجلب للعاملين الشعور بالإنجاز و ذلك بفضل المشاركة في إتمام المهام المتنوعة والانتهاء منها في وقت أسرع وبكفاءة أعلى، الأمر الذي يشعرهم بالإنجاز ويشجعهم على بذل المزيد من الجهود للوصول إلى أفضل أداء في أسرع وقت، كما أن العمل بروح الفريق يدعم التواصل الفعال فهو الأداة الفعالة في خلق التواصل الفعال بين الموظفين و رؤساء العمل في المؤسسة، الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز التماسك فيما بينهم وفق أهداف واضحة بما يحقق رؤية المؤسسة وأهدافها المتمحورة في تقديم أجود خدمات صحية طبية للمرضى ولصالح العام.
وبالتالي للقيم التنظيمية علاقة بالارتقاء بالأداء الوظيفي للعاملين في المؤسسة العمومية لصحة الجوارية.