Résumé:
تمحورت مشكلة الدراسة أساسا حول معرفة المعوقات السوسيوـــ تقنية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة الخدمية الجزائرية، إذ هدفت إلى:
- معرفة كيفية تطبيق المؤسسة الخدمية لتكنولوجيا المعلومات.
- معرفة تصورات العمال وسلوكهم تجاه استخدام هذه التكنولوجيا.
- معرفة المشاكل التقنية التي تكتنف عملية استخدام هذه التكنولوجيا.
- الوصول إلى بعض الحلول الممكنة للمشاكل التقنية والاجتماعية التي تعيق استخدام هذه التكنولوجيا.
حيث تم إجراء هذه الدراسة على موظفي مركز الضرائب لجيجل شملت (33) موظف وموظفة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بالاعتماد على المنهج الوصفي الذي يصف الظاهرة كما هي في الواقع، كما استعملنا الأسلوب التحليلي الذي يعبرعن الظاهرة كما وكيفا من خلال إبراز خصائصها وتبيان مقدار حجمها، واعتمدنا على الملاحظة والمقابلة والاستمارة كأدوات لجمع البيانات من الميدان، والاعتماد على الأسلوب الكمي لاختبار الفرضيات الذي يشمل التكرارات والنسب المئوية باستعمال برنامج spss، والأسلوب الكيفي لتحليل وتفسير تلك البيانات.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها وجود معوقات تقنية كثيرة تعيق استخدام تكنولوجيا المعلومات، منها نقص الأجهزة والمعدات الضرورية للتكنولوجيا وعدم تحديثها بالإضافة إلى التعقيد التكنولوجي ونقص برامج تأهيل الموارد البشرية على التحكم في هذهالتكنولوجيا، كما استنتجت هذه الدراسة انعدام المعوقات الاجتماعية وانتهت بتقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات.