Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على جودة الحياة الوظيفية ودورها في تحسين أداء العمال بمؤسسة البريد بجيجل، وحدة جيجل.
ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي للدراسة، حيث تم تصميم استبيان يتكون من 31 سؤال موزع على محورين، محور البيانات الشخصية ويضم 6 عبارات ومحور خاص بالمتغيرين يشمل 25 سؤال، إذ تم توزيعها على عينة الدراسة باستخدام طريقة العينة العشوائية الطبقية، حيث وزعت 50 استبانة وتم استرداد 40 استبيان صالح للدراسة في المؤسسة، اعتمد الطالبان على أسلوب التفريغ اليدوي لتحليل البيانات واستخدما أساليب إحصائية تمثلت في كل من: النسب المئوية والتكرار والمدى، وقد كشفت النتائج على وجود دور مهم لجودة الحياة الوظيفية في تحسين أداء العمال بالمؤسسة محل الدراسة، من خلال تكامل الجوانب الثلاثة (الجانب التحفيزي، الجانب التنظيمي، الجانب الوظيفي)، هذه النقاط الأخيرة التي ساهمت في رفع أداء العاملين من ناحية تحسين نوعية العمل المنجز، التزام العاملين وزيادة كمية العمل: الأمر الذي يقود المؤسسة إلى النجاح والتميز.