Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور الرقمنة في ضمان جودة التعليم العالي من وجهة نظر الأساتذة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author يلاص, سندس
dc.contributor.author عافر, إيناس
dc.contributor.author بوسالم, زينة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2025-04-23T13:28:07Z
dc.date.available 2025-04-23T13:28:07Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/15016
dc.description.abstract تناولت الدراسة الحالية موضوعنا بعنوان الرقمنة و دورها في ضمان جودة التعليم العالي حيث تم التطرق لهدا الموضوع من قبل العديد من الباحثين إلا أن دراستهم تناولت جوانب محددة من الموضوع وهذا ما دفعنا لإعادة طرح هدا الموضوع وتدارك النقائص التي لم يتم التطرق لها من قبل، يتضح لنا أن دراسة الرقمنة كألية لتحسين التعليم العالي أنه أصبح من الضروري مواكبة التطورات ، وذلك من خلال توفير بنية تحتية مؤهلة لهذه التقنية إضافة إلى أننا قمنا بشرح بعض المفاهيم المهمة في هذا الموضوع كالرقمنة وجودة التعليم العالي و الرقمنة في التعليم العالي، وهذا من خلال 3 فصول نظرية أولها تحديد موضوع الدراسة تناولنا فيه الإشكالية لنقوم بطرح مجموعة من الأسئلة للإجابة عنها بمجموعة فرضيات فكانت كالآتي: الفرضيات الرئيسية: " تلعب الرقمنة دور في ضمان جودة التعليم العالي من وجهة نظر أساتذة التعليم العالي. الفرضيات الفرعية: " تلعب منصة التعليمة موودلMoodle دور في ضمان جودة التعليم العالي من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل. " تلعب منصة بروغراسProgress دور في ضمان جودة التعليم العالي من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل. " تلعب منصة المكتبات الرقمية دور في ضمان جودة التعليم العالي من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل. بالإضافة الى أننا وصفنا مجموعة من الأهداف المسطرة التي تتلاءم مع فرضيات المطروحة محاولين تحقيقها من خلال دراستنا هذه، ثم يليها فصلين مخصصين لمتغيري الدراسة اللذان يضمان ماهية الرقمنة وماهية جودة التعليم العالي ومن اجل اختيار ما توصلنا إليه من الجانب النظري قمنا بتخصيص فصل للجانب الميداني للدراسة إذ قمنا بإجراء دراستنا في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد الصديق بن يحي _قطب تاسوست_ على أساتذة الكلية فكانت العينة التي تحصلنا عليها 45 أستاذا من 154 ، إضافة الى قيامنا بجمع المعلومات بالاعتماد على الاستمارة كأداة أساسية ، حيث اعتمدنا في إنجاز البحث على المنهج الوصفي إضافة إلى استخدامنا لنظام SPSS الإحصائي الذي يزيد من مصداقية النتائج في تحليل ما جمعناه من بيانات ، وأهم ما توصلنا إليه من خلال هذه الدراسة هو وجود دور الرقمنة في ضمان جودة التعليم العالي ، وأنه لابد من تطبيق الرقمنة حتى يصبح من السهل على التعليم العالي التقدم و التطور و تسهيل النظام الداخلي و تطويره ، بحيث لابد من توفير الإمكانيات اللازمة و الأجهزة التي تدعم و تساعد على تحقيق الجودة في التعليم العالي. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الرقمنة ، المؤسسة ، الخدمة ، الأستاذ fr_FR
dc.title دور الرقمنة في ضمان جودة التعليم العالي من وجهة نظر الأساتذة fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية في كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية بجامعة محمد الصديق بن يحيى - جيجل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte