Résumé:
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على درجة تطبيق المساءلة التربوية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي من وجهة نظرهم.
تكونت عينة الدراسة من 62 أستاذا في ثانوية لعبني أحمد بالطاهير، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأحد صوره الدراسة الارتباطية، واعتمدت على أداة الاستبانة، يحث قامت بتطورها ضمن 3 محاور هي: محور متعلق بالبيانات الشخصية، ومحور متعلق بالمساءلة التربوية، ومحور متعلق بالرضا الوظيفي، ويبلغ عدد البنود (34) بندا، بعد أن تم التأكد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين، واستخدام معامل الثبات وحسابه باستخدام معادلة ألفا كرونباخ عن طريق حساب معاملالإتساق الداخلي للأداة، كما تم معالجة البيانات باستخدام الرزم الإحصائية (SPSS) لتحليل النتائج.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- اتضح أن درجة تطبيق المساءلة التربوية عالية في ثانوية لعبني أحمد.
- هناك درجة متوسطة لرضا الأساتذة في ثانوية لعبني أحمد بالطاهير.
- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05= ∝ بين متوسطي المساءلة التربوية والرضا الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي بثانوية لعبني أحمد بالطاهير.