Résumé:
تهدف هذه دراسة إلى معرفة استخدامات التطبيقات الرقمية لتسهيل التعاملات الخدماتية من طرف المهنيين الاحرار حيث سنتعرف على انواع هذه التطبيقات و الغاية من استخدامها و طريقة توظيفها من طرف المهنيين الاحرار حيث تم طرح التساؤل الرئيسي التالي:
كيف يمكن للتطبيقات الرقمية تسهيل معاملات الخدماتية لدى اصحاب المهن الحرة ؟
وقد حاولت الدراسة الإجابة عن التساؤلات التالية:
1.ما هي انواع التطبيقات الرقمية التي يستخدمها اصحاب المهن الحرة في معاملاتهم الخدماتية ؟
2.ما هي الغاية من استخدام اصحاب المهن الحرة لتطبيقات الخدماتية؟
3.كيف يوظف اصحاب المهن الحرة التطبيقات الرقمية في معاملات الخدماتية ؟
شمل مجتمع الدراسة عينة من المهنيين الاحرار حيث بلغ عددهم (92) مفردة وفقا للعينة العرضية. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا المنهج الوصفي لجمع والمعلومات وتحليلها واستخدمنا أداة استمارة الاستبيان الجمع المعلومات - استبيان إلكتروني مكون من 4 محاور.
وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
_تشير النتائج إلى ان أفضل تطبيق ساعد المبحوثين في التواصل مع زبائنهم هو تطبيق فايسبوك_
_اشادت الدراسة على ان تطبيقات ساعدت وسرعت من عملية انجاز تعاملات بين الزبائن و المبحوثين
_كما اكدت الدراسة ان الأغلبية العظمى من المبحوثين يقومون بتنويع استخدامهم للتطبيقات للوصول إلى زبائنهم
وكنتيجة رئيسية توصلت إليها أن بالرغم من دخول ثقافة استخدام التطبيقات الرقمية في تسيير تعاملات الخدماتية الا اننا نجد أن هذه تعاملات تتم على مستوى تطبيقات التواصل الاجتماعي ولا توجد تطبيقات تجارية مختصة تقوم بتسيير خدمات وتسهيل تعاملات لأصحاب المهن الحرة مع زبائنهم