Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
لشغب, سعيد |
|
dc.contributor.author |
عريض, إسحاق |
|
dc.contributor.author |
سعادة, حسيبة (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2025-04-24T12:45:30Z |
|
dc.date.available |
2025-04-24T12:45:30Z |
|
dc.date.issued |
2024 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/15084 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة المعنونة باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي لدي الطلبةالجامعيين في الجزائر لمعرفة مدي استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من قبل الطلبة الجامعيين في الجزائر وأهم هذه التطبيقات التي يستخدمونها في البحث العلمي، وللتعرف على الأسباب التي تدفع الطلبة الجامعيين إلي استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعيفي إعداد بحوثهم العلمية، والإشباعات المحققة منه، وقد انطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مفاده: لماذا يستخدم طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي؟
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي وأداة الاستمارة الاستبيانية، وطبقت الدراسة على عينة قصدية قوامها 70 مفردة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل، وبعد توزيعنا للاستمارة الاستبيانية وتفريغها وتحليل نتائجها توصلنا إلى النتائج الآتية:
1. تظهر نتائج التحليل أن توافر المعلومات وثرائها هو السبب الأكثر شيوعا، تليه سهولة إنجاز البحوث، ثم خاصية السؤال والإجابة، وأخيرا سهولة التعامل مع التطبيقات، وعليه يتضح أن السبب الرئيسي لاستخدام المبحوثين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إعداد بحوثهم الجامعية هو سرعة الحصول على المعلومات.
2. تأتي اختصار الجهد وسهولة البحث كأسباب ثانوية هامة، بينما تأتي قلة المراجع كسبب أقل من أسباب استخدام الذكاء الاصطناعي.
3. تساهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في توفير المعلومات الكافية للطالب الجامعي وتحقيق إشباعاتهالمختلفة و الرغبات البحثية والعلمية في مجال البحث العلمي.
4. توفير المعلومة وسهولة الوصول إليها من أهم الدوافع التي جعلت الطالب يلجأ إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي فيالبحث العلمي. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
البحث العلمي ، الطالب ، الذكاء الإصطناعي |
fr_FR |
dc.title |
إستخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي في البحث العلمي لدى الطلبة الجامعيين في الجزائر |
fr_FR |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية بجامعة جيجل |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée