Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
زيطاري, صبرينة |
|
dc.contributor.author |
بوصليبة, ياسمينة |
|
dc.contributor.author |
بن زكة, سمية (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2025-04-24T12:51:52Z |
|
dc.date.available |
2025-04-24T12:51:52Z |
|
dc.date.issued |
2024 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/15086 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر صناع المحتوى على موقع الإنستغرام في تشكيل الرأي العام بالجزائر، وذلك من خلال الكشف عن دوافع متابعة صناع المحتوى على إنستغرام، وكذا درجة اعتماد المستخدمين لهذا الموقع على صناع المحتوى في الحصول على المعلومات حول مختلف القضايا.
ولقد ركزت إشكالية دراستنا على أثر صناع المحتوى على الإنستغرام في تشكيل الرأي العام بالجزائر من خلال الاطار النظري الذي تناولنا فيه ثلاث فصول تضمنوا المادة العلمية للدراسة، تبعناها بدراسة ميدانية اعتمدنا فيها على العينة القصدية وهم طلبة قسم الإعلام والاتصال عددهم 80 مفردة، بجامعة محمد الصديق بن يحي - جيجل - حيث انطلقنا من الاطار المفاهيمي وقمنا بتطبيق المنهج المسحي الوصفي،وكان ذلك عن طريق استخدام استمارة استبيان قمنا بتوزيعها على عينة الدراسة وحوصلة لبحثنا هذا ، حيث توصلت دراستنا هذه جملة من النتائج أهمها:
- أغلب أفراد العينة تستخدم موقع الإنستغرام بدافع التواصل مع الأصدقاء.
- أفراد العينة أحيانا مايتفاعلون مع منشورات صناع المحتوى.
- القضايا التي تعتبر أكثر أهمية في متابعة صناع المحتوى هي القضايا الثقافية تليها الاجتماعية والصحية والدينية.
- المضامين الأكثر تفاعلا على صفحات صناع المحتوى هي الفيديوهات القصيرة.
- أوضحت الدراسة أن صناع المحتوى أحيانا ما يغيرون من اتجاه أفراد العينة حول قضايا معينة.
- درجة توافق القضايا المعالجة من طرف صناع المحتوى مع اهتمامات الرأي العام في الجزائر متوسطة.
- يشكل صناع المحتوى دور الداعم في تشكيل الرأي العام في الجزائر. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
المحتوى ، الرأي العام |
fr_FR |
dc.title |
أثر صناعة المحتوى على الإنستغرام في تشكيل الرأي العام بالجزائر |
fr_FR |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم الإعلام والإتصال بجامعة جيجل |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée