Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الأبعاد الرمزية للخطاب الإشهاري في الصحافة الإلكترونية في الجزائر

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مرغيت, فادية
dc.contributor.author درورو, زينب
dc.contributor.author بوزيدة, فيروز (مشرفا)
dc.date.accessioned 2025-04-24T13:00:04Z
dc.date.available 2025-04-24T13:00:04Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/15088
dc.description.abstract هدفت دراستنا المعنونة بالأبعاد الرمزية للخطاب الإشهاري في الصحافة الإلكترونية بالجزائر في صحيفة الشروق أون لاين والتي تنتمي إلى دراسات سميولوجية التحليلية محاولين فيها تسليط الضوء على الخطاب الإشهاري والصحافة الإلكترونية والاشهارات المنشورة في الشروق اون لاين ومعرفة دلالات ورموز الخطابات الاشهارية كأحد أهم أنواع إيصال الرسالة للجمهور في الصحافة الإلكترونية، حيث اتخذنا عينة من الاشهارات الالكترونية التي عرضت على الشروق أونلاين قدرت بــ: سبعة إشهارات، واستخدمنا فيها التحليل السميولوجي لتحليل الإشهارات وقراءة المدليل والأبعاد الخفية للخطابات الإشهارية في الصحيفة الإلكترونية التي استطاعات الدخول إلى وسط الجمهور ومخاطبتهم بتصويرهم للواقع المعاش وتلخيصهم لمختلف الأحداث بمختلف أبعادها الاجتماعية والتجارية وذلك للإجابة على الإشكالية التالية: "ماهي الأبعاد الرمزية للخطاب الإشهاري في الصحافة الالكترونية"؟ التساؤلات الفرعية: " ماهي الأبعاد الرمزية للشخصيات؟ " ماهي الأبعاد الرمزية للألوان؟ " ماهي الأبعاد الرمزية للمكان؟ " ماهي الأبعاد الرمزية للموسيقى و المؤثرات الصوتية؟. و لإجراء هذه الدراسة قمنا بالاعتماد على منهج تحليل الخطاب الإشهاري ودراسة أبعاده الرمزية فتطرقنا لتحليل سبعة إشهارات من صحيفة الشروق اونلاين الإلكترونية انطلاقا من الطبيعة الكيفية للموضوع المدروس . و بعد عملية التحليل توصلنا لعدة نتائج أهمها : " استنتجنا أن البحوث الكيفية في تحليل الخطاب تتميز بالعمق في باطنها " يحمل كل إشهار في طياته دلالات و أبعاد مختلفة من حيث الألوان : الأبيض ، الأصفر ، الأخضر ، الأسود ، الأزرق ، الرمادي ، البرتقالي ... " للصحافة الإلكترونية أهمية كبيرة في المجتمع حيث عرفت تطورا كبيرا في الوقت الحالي وحضت بأهمية بالغة داخل المجتمعات " يعتمد المصمم الإشهاري على البساطة واستخدام كل ماهو موجود داخل المجتمع الجزائري حتى يحس الجمهور أن الإشهار موجه لهم . " يرتبط نجاح الرسالة الاشهارية بقدرة صاحب الإشهار اختيار أنحج الأساليب و الطرق للوصول إلى قعر احتياجات الجمهور ومتطلباتهم . " الإشهار قادر على الإقناع بجل الوسائل المختلفة التي تؤثر في الجمهور . " الصحافة الإلكترونية اليوم من أهم الوسائل الإشهارية التي يخاطب فيها الجمهور مباشرة . fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الصحافة ، الخطاب الإشهاري fr_FR
dc.title الأبعاد الرمزية للخطاب الإشهاري في الصحافة الإلكترونية في الجزائر fr_FR
dc.title.alternative الشروق online أنموذجا دراسة سيميولوجية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte