Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوع "تأثير الهاتف الذكي على سلوكات الطفل التوحدي " وتهدف الى معرفة أنماط استخدام الهاتف الذكي من قبل الأطفال التوحدي، وكذلك معرفة الدوافع الحقيقية لاستخدام الهاتف الذكي والتأثيرات المترتبة عنه، والكشف عن مساهمة استخدام الهاتف الذكي في احداث التغيير السلوكي لدى أطفال التوحدي.
وقد تمحورت إشكالية الدراسة حول التساؤل الرئيسي التالي: ما مدى تأثير الهاتف الذكي على سلوكات الطفل التوحدي؟
ويندرج تحت هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية كما يأتي:
ــ هل يمكن أن يساعد استخدام الهاتف الذكي في تعزيز التواصل لدى الطفل التوحدي؟
ــ هل هناك تأثيرات سلبية محتملة لاستخدام الهاتف الذكي؟
ــ ماهي التطبيقات المناسبة للأطفال الذين يعانون من التوحد؟
ــ ماهي العلاقة بين الهاتف الذكي والطفل التوحدي؟
وتندرج دراستنا ضمن الدراسات الوصفية حيث اعتمدنا على المنهج المسحي باعتباره المنهج الأنسب لهذه الدراسة، حيث قمنا لأجرائها على عينة من الاولياء أطفال التوحد بملحقة المركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بجيجل، كما استعننا في دراسة هذا الموضوع على الاستبيان كأداة لجمع البيانات والمعلومات وتم توزيعها على 30 مفردة بطريقة العينة القصدية.
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:
ــ اتضح ان اغلبية أفراد العينة يقضون اقل من ساعة في استخدام الهاتف الذكي.
ــ أكبر نسبة من المبحوثينيحسنون استخدام الهاتف الذكي بمفردهم.
ــ يستخدم المبحوثينالهاتف الذكي كلما تحين الفرصة.
ــ أغلبية افراد العينة لمسو ان أطفالهم يحبون التعلم من خلال الهاتف الذكي.
ــ اثبت الدراسات ان التطبيقات التفاعلية على مستوى الهاتف الذكي تساهم في دعم المستوى المعرفي لدى الطفل التوحدي.
ــبينت نتائج الدراسة أن الأغلبية الأكبر مع تبني بيئة تعلم باستخدام التطبيقات التفاعلية على مستوى الهاتف الذكي لتطوير مهارات وسلوكات الطفل التوحدي ضمن التعليم الرسمي، لأجل إدماج هذه الفئة في المجتمع الذي أصبح يتنفس التكنولوجيا.