Résumé:
تهدف هده الدراسة معرفة دور شبكات التواصل الاجتماعي في توجيه الرأي العام الطلابي نحو القضية الفلسطينية، وهي دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة جيجل-، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس:
- ما هو دور شبكات التواصل الاجتماعي في توجيه الرأي العام الطلابي نحو القضية الفلسطينية، واندرجت تحته التساؤلات الفرعية المتمثلة في:
- ما هي عادات وأنماط الطلبة الجامعيين في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ؟
- كيف عالجت شبكات التواصل الاجتماعي القضية الفلسطينية ؟
- ما هي المنصات الاجتماعية الأكثر استخداما من بل الطلاب للتعبير عن آرائهم نحو القضية الفلسطينية ؟
- كيف يعبر الطلبة الجامعيين عن آرائهم حول القضية الفلسطينية ؟
كما جاءت الفرضيات كالآتي:
- تساهم شبكات التواصل الاجتماعي في توجيه الرأي العام الطلابي نحو القضية الفلسطينية.
- تعتبر القضية الفلسطينية من أكثر المواضيع التي تثير اهتمام الرأي العام الطلابي.
- يعتبر فايسبوك الشبكة الاجتماعية الأكثر استخداما لدى الطلبة الجامعيين لمتابعة القضية الفلسطينية.
وقد قمنا بتقسيم هده الدراسة إلى ثلاثة فصول حيث تطرقنا في الفصل الأول إلى الجانب المنهجي ،والذي اشتمل على الإجراءات المنهجية للدراسة ،من خلال تحديد المنهج المستخدم وهو المنهج الوصفي المسحي لملائمته لموضوع الدراسة، إضافة إلى عرض مجالات الدراسة، وكذلك تحديد أدوات جمع البيانات والمتمثل في استمارة الاستبيان، واعتمدنا على نظريتان هما نظرية البنائية الوظيفية ونظرية الاستخدامات والاشباعات، وأيضا طرح الإشكالية وتساؤلاتها وتحديد الفرضيات، أما للفصل الثاني فقد اشتمل على الجانب النظري الذي تناولنا فيه ثلاثة متغيرات مختلفة المتغير الأول: مدخل إلى شبكات التواصل الاجتماعي، وفي المتغير الثاني مدخل إلى الرأي العام، والمتغير الثالث مدخل إلى القضية الفلسطينية، أما الفصل الثالث تطرقنا إلى الجانب الميداني للدراسة، حيث اعتمدنا فيها على الاستمارة في جمع البيانات من ميدان الدراسة، إضافة إلى استخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSS في معالجة جميع العمليات الإحصائية ،وبعد تحليل البيانات جاءت نتائج الدراسة على الشكل الآتي :
- اتضح لنا من خلال الدراسة أن أغلبية أفراد العينة يقضون من ساعة إلى 3ساعات.
- تبين لنا من خلال الدراسة أن الوسيلة التي يفضلها الطلبة استخدامها لتصفح شبكات التواصل الاجتماعي هو الهاتف الذكي.
- تبين أن أغلبية أفراد العينة لهم دافع تثقيفي حول المضامين المتعلقة بالقضية الفلسطينية عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
- تبين أن أغلبية أفراد العينة يفضلون استخدام موقع الفيسبوك.
- تبين أن تقييم الطالب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة إعلامية في تغطيته للقضية الفلسطينية كانت جيدة.