Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية السياحة المحلية، أي تسليط الضوء على ما تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي من أجل النهوض بالسياحة في الجزائر.
وقد انطلقت هذه الدراسة من طرح ثلاثة تساؤلات التي تصبّ كلها حول معرفة "كيف تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية السياحة المحلية خاصة لدى طلبة جامعة جيجل، وبالتحديد قسم علوم الإعلام والاتصال"، حيث جاء السؤال الأول حول المواقع التي يستخدمها الطلبة الجامعيين للأغراض السياحية، أما السؤال الثاني فقد ركز على عادات الطلبة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي؟ أما الثالث فأخص دوافع استخدام الطلبة في التعرف على السياحة المحلية، أما بالنسبة للسؤال الرابع فتمثل في مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في دفع الطلبة نحو السياحة المحلية، وبعد تحديد المفاهيم الرئيسية للدراسة وعرض بعض الدراسات السابقة الذي تخدم الموضوع من بعض المتغيرات، يأتي بعدها التقديم النظري الذي تطرق إلى مواقع التواصل الاجتماعي بصفة عامة وأهم المواقع كالفيسبوك واليوتيوب وغيرها، خاصة وكذلك مدخل إلى السياحة بصفة عامة والسياحة المحلية بصفة خاصة، لتأتي بعدها الدراسة الميدانية التي تم فيها وضع استمارة استبيان وتوزيعها على عينة من طلبة الأقسام النهائية لقسم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل، ثم البدء في تحليل بيانات هذه الدراسة للوصول إلى نتائج، والتي أهمها مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية السياحة المحلية.