Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مختلف الأساليب الإقناعية المستخدمة في الإشهار الإلكتروني لشركة كوندور condor، وقد اعتمدنا على المنهج المسحيلإجراء هذه الدراسة كونه يعد أحد المناهج الملائمة لمثل هذه الدراسات، باستخدام أداة تحليل المضمون، وتمثل مجتمع الدراسة في الومضات الإشهارية التي تعرضها شركة condorفي صفحتها على الفيسبوك خلال الفترة الممتدة من شهر فيفري إلى شهر نوفمبر، في حين تم اختيار عينة مكونة من ستة ومضات إشهارية بالاعتماد على العينة القصدية (العمدية).
بعد أن تم جمع البيانات وتحليلها توصلنا إلى النتائج الآتية:
- حصرت شركة كوندور نشاطها في صنفين أساسيين وهما أواني كهرومنزلية وأجهزة إلكترونية، حيث اهتمت بدرجة كبيرة بعرض إعلانات عن الأواني الكهرومنزلية بنسبة 61,91%.
- استهدفت اشهارات شركة كوندور فئة النساء أكثر من فئة الرجال وذلك بنسبة قدرت بـ 74,07%، وهذا بناء على اهتمام المرأة بالأدوات الكهرومنزلية والرغبة في الاعتماد على التكنولوجيا لتسهيل حياتها اليومية.
- سعت شركة كوندور إلى تحقيق جملة من الأهداف لإقناع المستهلك والتي تمثلت في تزويد المستهلك بمعلومات عن المنتج وتعزيز صورة المؤسسة لدى المستهلك وكذا تحفيز المستهلك على اقتناء المنتوج.
- تنوع الأساليب الإقناعية التي تستخدمها شركة كوندور بين الأساليب العقلية والعاطفية واستمالات التخويف، إلا أن الأساليب العقلية كانت الأكثر ظهورا بنسبة 59,32%.
- اعتمدت شركة كوندور الأساليب العقلية بشكل كبير لتأثير على عقل المتلقي وخاصة من خلال تقديم معلومات عن المنتوج التي ظهرت بنسبة 73,13% .
- وظفت شركة كوندور الأساليب العاطفية التي تخاطب وجدان وعاطفة المتلقي من خلال استخدام حاجات ودوافع المتلقي بنسبة29,16%، الشعارات والرموز بنسبة4,16%، الترغيب بنسبة8,33%، عرض تحفيزات مغرية بنسبة16,67% بالإضافة إلى التكرار الذي تحصل على أعلى نسبة والتي قدرت ب41.67%.
- تعتمد شركة كوندور على شريط الفيديو بنسبة أكبر في صفحتها على الفيسبوك، حيث قدرت نسبتها ب66,67% على إثارة انتباه المستهلك وتوضيح مزايا منتجات الشركة بشكل أفضل.
- أبرزت الدراسة أن اللغة المستخدمة هي العامية الجزائرية وذلك بغرض إيصال المعلومات لجميع فئات المجتمع وبلوغ الهدف من الإقناع.
- تعتمد إشهارات شركة كوندور على الصوت البشري المصاحب بخلفية موسيقية هادئة لجذب انتباه المتصفحين بنسبة 57,14%وهذا يعني أن الإشهارات غايتها تعزيز ذاكرة المتصفحين وزيادة فرص تذكر العلامة التجارية.
- معظم إشهارات شركة كوندور استخدمت الكتابة كمؤثر بصري بنسبة 68,52%مما يساعدها في تثبيت المعلومات في ذهن المستهلك بشكل فعال.