Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن مدى استخدام أساتذة التعليم الابتدائي للوسائل التعليمية في تنمية مهارة التواصل، أين تم الاعتماد على المنهج الوصفي بالاستعانة بأدوات البحث المتمثلة في الاستبيان كأداة أساسية. وقد طبقت على عينة قوامها (50) معلما موزعين على أربع ابتدائيات في ولاية جيجل. كما اعتمدنا على الأساليب الإحصائية تمثلت في معامل بيرسون، معامل الثبات ألفا كرو نباخ، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
" يساهم استخدام الوسائل البصرية في تنمية مهارة التواصل لدى أطفال المرحلة الابتدائية بدرجة متوسطة.
" يساهم استخدام الوسائل السمعية البصرية في تنمية مهارة التواصل لدى أطفال المرحلة الابتدائية بدرجة متوسطة.