Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على استخدامات أساتذة التعليم العالي للذكاء الاصطناعي، كما اعتمدت على المنهج الوصفي، وأجريت هذه الدراسة على عينة قوامها 256أستاذا وأستاذة في جامعة محمد الصديق بن يحي- جيجل- بقطبيها، واختيرت بطريقة عشوائية طبقية واعتمدت على استبيان تحققت فيه شروط الصدق والثبات وتضمن20 عبارة مقسمة على محورين بالإضافة إلى محور البيانات الشخصية وذلك للتحقق من الفرضيات التالية:
- يستخدم أساتذة التعليم العالي الذكاء الاصطناعي بدرجة عالية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين الأساتذة الجامعيين نحو استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وفقا للمتغيرات (الجنس، السن، الكلية)
وفيما يخص تحليل البيانات استخدمت برنامج spss لحساب ما يلي: معامل ثبات ألفا كرونباخ، التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار(ت)، وقيمة (ف)، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج:
- يستخدم أساتذة التعليم العالي الذكاء الاصطناعي بدرجة عالية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين الأساتذة الجامعيين نحو استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وفقا لمتغير الجنس.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين الأساتذة الجامعيين نحو استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وفقا للمتغيرات (السن، الكلية).