Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى إسهام إستراتيجية( التعلم التعاوني، حل المشكلات) في تنمية مهارة الحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من قبل المعلمين، حيث تم تصميم استبيان مكون من 24 بندا، وتم توزيعه على عينة قوامها 70 معلم ومعلمة موزعين في بعض ابتدائيات بلدية الشحنة_ الطاهير ولاية جيجل توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس فيما يخص إسهام إستراتيجية التعلم التعاوني لتنمية مهارة الحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في استجابات أفراد العينة فيما يخص إسهام إستراتيجية حل المشكلات لتنمية مهارة الحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغير المستوى الدراسي فيما يخص إسهام إستراتيجية التعلم التعاوني لتنمية مهارة الحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغير المستوى الدراسي فيما يخص إسهام إستراتيجية حل المشكلات لتنمية مهارة الحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغير الخبرة المهنية فيما يخص إسهام إستراتيجية التعلم التعاوني لتنمية مهارة الحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغير الخبرة المهنية فيما يخص إسهام إستراتيجية حل المشكلات لتنمية مهارة الحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.