Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوع دور الإشراف الوقائي في تحسين أداء الأساتذة الجدد بالطور المتوسط والثانوي من وجهة نظرهم، وهدفت إلى معرفة درجة مساهمة الإشراف الوقائي في تحسين أداء الأساتذة الجدد بالتعليم المتوسط والثانوي، طبقت هذه الدراسة على عينة قوامها 160 أستاذ منهم 80 بالطور المتوسط، و80 بالطور الثانوي، يزاولون عملهم بمجموعة من المتوسطات والثانويات بولاية جيجل للموسم الدراسي 2016/2017 تم اختيارهم بطريقة قصدية، وقد تمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان مضمنا 34 موزعة على أربعة محاور: دور المشرف في التخطيط للدروس، دور المشرف في الأنشطة التعليمية، دور المشرف في الضبط الصفي ودور المشرف في التقويم الصفي، وتم تطبيقه بعد اخضاعه لإجراءات الصدق والثبات.
وبعد المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة توصلنا للنتائج التالية:
-يسهم الإشراف الوقائي في تحسين أداء الأساتذة الجدد بالطور المتوسط والثانوي بدرجة مرتفعة.
- لايسهم الإشراف الوقائي في تحسين أداء الأساتذة الجدد بالطور المتوسط والثانوي في مجال التخطيط للدروس بدرجة متوسطة.
- يسهم الإشراف الوقائي في تحسين أداء الأساتذة الجدد بالطور المتوسط والثانوي في مجال الأنشطة التعليمية بدرجة مرتفعة.
-لايسهم الإشراف الوقائي في تحسين أداء الأساتذة الجدد بالطور المتوسط والثانوي في مجال الضبط الصفي بدرجة متوسطة.
- يسهم الإشراف الوقائي في تحسين أداء الأساتذة الجدد بالطور المتوسط والثانوي في مجال التقويم الصفي بدرجة مرتفعة.
وفي الأخير تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات بدلالة النتائج المتوصل إليها.