Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الألعاب التربوية في تنمية القدرات المعرفية من وجهة نظر المربيات، حيث اشتملت الدراسة على ثلاث فرضيات:
- الألعاب التربوية لها دور في تنمية القدرة الإدراكية لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربيات.
- الألعاب التربوية لها دور في تنمية القدرة على التذكر لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربيات.
- الألعاب التربوية لها دور في تنمية القدرة على الانتباه لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربيات.
ولتحقيق هدف الدراسة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وإعداد استبيان مكون من 30 بند ويتضمن ثلاث محاور (المحور الأول القدرة الإدراكية، المحور الثاني: القدرة على التذكر المحور الثالث: القدرة على الانتباه)، فتم توزيعها على عينة قوامها 32 مربية في رياض الأطفال المتواجدة بولاية جيجل، ولتحليل استجابات المربيات تم استخدام برنامجالتي من خلاله اعتمدنا على أساليب إحصائية المتمثلة في التكرارات والنسب المئوية، وقمنا بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- الألعاب التربوية لها دور في تنمية القدرة الإدراكية لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربيات.
- الألعاب التربوية لها دور في تنمية القدرة على التذكر لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربيات.
- الألعاب التربوية لها دور في تنمية القدرة على الانتباه لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربيات