Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى مساهمة التعليم الالكتروني في زيادة التحصيل الدراسي لدى طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وقد اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي وقد اعتمدنا في جمع بيانات الدراسة على استبيان التعليم الالكتروني والتحصيل الدراسي مقسم إلى بعدين هما: مساهمة منصات موودل وزووم في زيادة دافعة طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، مساهمة المحاضرات الالكترونية في تحسين النتائج الدراسية لدى طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وقد أجريت هذه الدراسة على عينة قوامها 147 طالبا وطالبة، واستندنا على مجموعة من الأساليب الإحصائية وهي كالآتي: المتوسط الحسابي- الانحراف المعياري- معامل الارتباط بيرسون- ألفا كرونباخ- النسب المئوية.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- يساهم التعليم الالكتروني في زيادة التحصيل الدراسي لدى طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بدرجة متوسطة.
- تساهم منصات موودل وزووم في زيادة دافعية التعلم لدى طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بدرجة متوسطة.
- تساهم المحاضرات الالكترونية في تحسين النتائج الدراسية لدى طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بدرجة مرتفعة.