Résumé:
هدفت دراستنا إلى معرفة ما إذ كان للتوجيه والإرشاد المدرسي دور في تحسين العملية التعليمية لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي وللتحقيق هده الدراسة تم وضع استبيان اشتمل على 3 محاور: مساهمة التوجيه والإرشاد قي تحسين التحصيل الدراسي، مساهمة التوجيه والإرشاد المدرسي من خلال مستشار التوجيه في تعزيز الثقة بالنفس، مساهمة التوجيه والإرشاد المدرسي في تعديل الممارسات الدراسية الخاطئة، في حين اشتمل هدا الاستبيان على 27 بند، وقد تم تطبيق الدراسة باستخدام المنهج الوصفي على عينة مكونة من 116 تلميذ وتلميذة المتمدرسين بثانوية بن ياجيس - جيجل-.
- وقد تمت المعالجة الإحصائية للعلوم الإنسانية والاجتماعية بواسطة برنامج (spss).
وقد جاءت نتائج الدراسة كما يلي:
- يساهم التوجيه والإرشاد المدرسي في تحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بدرجة مرتفعة.
- يساهم التوجيه والإرشاد المدرسي من خلال مستشار التوجيه في تعزيز الثقة بالنفس لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بدرجة كبيرة.
- يساهم التوجيه والإرشاد المدرسي من خلال مستشار التوجيه في تعديل الممارسات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بدرجة كبيرة.
- يساهم التوجيه والإرشاد المدرسي في تحسين العملية التعلمية لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بدرجة كبيرة.