Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن العلاقة بين التسويف الأكاديمي وإدارة الوقت لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، حيث أجريت الدراسة على عينة متكونة من(100) تلميذ وتلميذة موزعين في كل من متوسطتي "لعور عمار" و"دربال الشريف" ببلدية بوراوي بلهادف، وتم الإعتماد على المنهج الوصفي، كما أنه تم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة، وبعد جمع البيانات والمعطيات وتحليلها بالاعتماد على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية(SPSS23) تم التوصل للنتائج التالية:
¢ لا توجد علاقة ارتباطية بين التسويف الأكاديمي وإدارة الوقت لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.
¢ لا توجد علاقة ارتباطية بين الكسل وإدارة الوقت لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.
¢ لا توجد علاقة ارتباطية بين المخاطرة وإدارة الوقت لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.
¢ لا توجد علاقة ارتباطية بين الانشغال بأمور أخرى وإدارة الوقت لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.
توجد علاقة ارتباطية بين الذات السلبية وإدارة الوقت لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.